المنشآت السياحية: قرارا منع مطربي المهرجانات «عايم» ونريد تحديد الأسماء لمنعهم

أعلن رئيس غرفة المنشآت السياحية، عادل المصري، تعميم قرار نقابة المهن الموسيقية بشأن وقف التعامل مع ما يسمى بمطربي المهرجانات في جميع المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات المرخصة.

وأوضح تضامن الغرفة مع قرار نقابة المهن الموسيقية، منعا للفن الهابط بكل أشكاله، والإسفاف في الأداء، وخصوصا في الأماكن السياحية التي تتميز بنوعية معنية من العملاء ذات مستوى مرتفع.

وأضاف أن جميع المنشآت السياحية ملتزمة بكل القرارات التي تصدرها الدولة ولا تسمح بالعمل مع أي مطرب نهائيا إلا إذا كان يحمل «كارنيه» نقابة المهن الموسيقية، وموافقة المصنفات الفنية، وعلى الرقيب إلغاء التصاريح الخاصة بهذه الفئة أو النوعية من المطربين أو تصنيفها حسب القانون.

وأشار المصري، لموقع مصراوي، إلى أن جميع المنشآت السياحية لا دخل لها بشأن منع أي مطرب يريد الغناء إلا صدر قرار رسمي بمنعهم، كون الغرفة لا تستطيع تنصيفهم الفني «مهرجانات ـ أوبرا ـ الحفلات العادية»، ولا نملك خبرة للتفرقة بينهم.

وأشار إلى أن الغرفة تعطي تعليمات للمنشآت السياحية بالعمل مع من يحملون الكارنيه وتصريح المصنفات الفنية فقط، أما غير ذلك فلا نسمح لهم.

وأكد أن غرفة المنشآت السياحية، خاطبت نقابة المهن الموسيقية، بضرورة توضيح المقصود بـ«مطربي المهرجانات» أو إفادة الغرفة بتحديد الأسماء الممنوعة أو الموقوفة عن الغناء وعدم التعامل معهم، بدلا من تعميم «منع مطربي المهرجانات»، دون تحديدهم، كون القرار «عائم» ويمس أرزاق وسمعة الناس، وذلك للتشديد على جميع المنشآت السياحية بمنعهم.

وتابع: إذا كان هناك تحفظات على أسماء معينة يجب إرسالها للغرفة بشطب عضويتهم أو سحب ترخيصهم، أما إذا جاء أي مطرب يحمل كارنيه النقابة وتصريح المصنفات الفنية لا نملك منعه، ويجب أن يصدر ذلك من النقابة أو الهيئة الممثلة لهم.

وشدد المصري، على أن من يخالف التعليمات، تطبق عليها لائحة الجزاءات طبقا لقانون وزارة السياحة، وتتمثل في «إنذار أول وتاني وغرامة وإيقاف عن التشغيل»، على أن يبلغ الحد الأدنى للغرامة 1000 جنيه، والحد الأقصى 10 آلاف جنيه، أما الإيقاف فيبلغ 3 أشهر وإذا عاد لنفس الواقعة فتصل لإلغاء الترخيص تماما.

يشار إلى أن نقابة المهن الموسيقية كانت قد أصدرت قرار بإلزام جميع المنشآت السياحية والبواخر النيلية والملاهي الليلية والكافيهات عدم التعامل مع ما يطلق عليهم مطرب المهرجانات.

وحذر بيان النقابة على أن من يخالف قرارها سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بما في ذلك بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة للقرار.

كما صدر قرار بوقف التعامل مع 23 فرقة ومغني مهرجانات، وتأكيدو لقوانين النقابة، بمنع التعامل بدون عضوية النقابة، أو التصريح الممنوح وفقا للشروط المعمول بها.

وضمت القائمة: «حسن شاكوش، حمو بيكا، أوكا وأورتيجا، ومجدي شطا، والديزل، ومن الفرق المدفعجية، الصورايخ، الدخلاوية، نجوم المهرجانات، وتمت الإشارة إلى عمر كمال، باعتباره موقوفا».

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا