محو أمية 4 مواطنين شرط لنيل شهادة التخرج بجامعة عين شمس

قال مدير عام هيئة تعليم الكبار بمحافظة القليوبية، أشرف بدوي، إن الهيئة نجحت في توقيع بروتوكول بينها وبين جامعة عين شمس، يلزم الجامعة بعدم منح الدارس شهادة التخرج إلا بتعليمه 4 أميين.

وأضاف بدوي أن البروتوكول يهدف إلى مشاركة طلاب الجامعات في محو الأمية للمواطنين وسوف يتم إعطاء كل طالب مبلغ ٣٠٠ جنيه مقابل محو أمية ٤ مواطنين، وهناك إقبال كبير عقب توقيع البروتوكول من الطلاب المقبلين على الدخول والمشاركة في برامج محو الأمية.

يذكر أن محافظ القليوبية، عبدالحميد الهجان، استقبل بمكتبه بديوان عام المحافظة، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، الدكتور عاشور عمري، وذلك في إطار زيارته للمحافظة لمناقشة ما تم تنفيذه من خطوات في القضاء على الأمية، وذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمحو الأمية، لتصبح القليوبية محافظة بلا أمية بمشاركة كل الجهات المعنية، وتفعيل مبادرة «حياة كريمة» من خلال دمج التعليم وتوفير مشروعات صغيرة ومتوسطة لهم من خلال التمكين الاقتصادي للمواطنين.

وأكد محافظ القليوبية، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لمعالجة قضية الأمية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية قد تؤثر على تقدم المجتمع ورقيه، وتعوق عمليات التنمية المستدامة، وإحداث نقلة حقيقية في مجالات العمل المختلفة.

وأشار إلى أن الأمية تعد أحد أهم وأخطر المشكلات التي تواجه الدول النامية في الوقت الحاضر، لافتا إلى أن الدولة أعدت خطة عمل لمواجهتها والقضاء عليها من خلال تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين وزارة التربية والتعليم ممثلة في هيئة تعليم الكبار، والجهات المختلفة للوصول إلى قرية بلا أمية.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا