رئيس التحرير أحمد متولي
 رابط بوابة الحج المصرية.. التقديم لقرعة الحج وزارة الداخلية 2020

رابط بوابة الحج المصرية.. التقديم لقرعة الحج وزارة الداخلية 2020

ينشر موقع «شبابيك»، في السطور التالية، رابط بوابة الحج المصرية 2020، وتفاصيل التقديم لقرعة الحج التابعة لوزارة الداخلية.

قرعة الحج 2020

بدأت وزارة الداخلية في مصر فتح باب التقديم لقرعة الحج 2020 لكل المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، الذي وافق هذا العام بداية شهر أغسطس المقبل.

وحددت وزارة الداخلية إجراءات التقديم لقرعة الحج 2020 على النحو التالي:

تقدم الطلبات بمعرفة المواطن شخصياً إلى أي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية  أو عن طريق الإتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 – 02) وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية وفي حالة إنتهاء سريانها لا يقبل الطلب، وسيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة مقدم الطلب الوارد ببطاقة الرقم القومي الخاصة به .

وفي ضوء توحيد جهة تسجيل بيانات المتقدمين للحج فعلى المواطن أن يختار الجهة التى يريد الحج من خلالها «قرعة - سياحة – تضامن» ويكون التقدم لمرة واحدة فقط لأي من تلك الجهات المنظمة للحج، وبمجرد غلق باب التقدم يُعد الطلب مُدرجاً ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل منه طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أي جهة أخرى عقب إجراء القرعة، وتُقبل الطلبات بمراكز وأقسام الشرطة على النموذج المعد لذلك وفي حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.

ويرفق بنموذج طلب الحج صورة بطاقة الرقم القومي بعد الإطلاع على أصل البطاقة ويُدرج الرقم القومي بطلب الحج مع مراعاة التأكيد على إرفاق الإقرارات وصور المستندات المطلوبة لكل حالة مع نموذج طلب الحج، ويدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية للمتقدم تفصيلا ونوع المرض لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الإحتياجات الخاصة ولا يحق للفائز بقرعة الحج المطالبة بأي تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية في حالة عدم ذكرها بطلب الحج، حيث لم يتم الإستعداد لها مُسبقاً مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ولا يطلب من المواطن أية أوراق أخرى أو سداد أية مبالغ مالية بخلاف قيمة نموذج الطلب وقيمة طابع الشرطة.

رابط بوابة الحج المصرية 2020

ويمكنك التقديم لقرعة الحج 2020 عبر الرابط التالي:

http://hajj.gov.eg/

ويتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومى وبالنسبة لطلب الحج الزوجي فيتم تحديد جهة السفر وفقاً لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومى وليس المرافق، وتسدد تكاليف طلب الحج الورقى بمراكز وأقسام الشرطة أما بالـنسبـة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة ولا يُعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية.

ولايجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين وليس العكس ممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة على أن ترسل المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشئون الإدارية لاتخاذ اللازم وإدراج الطلب على منظومة الحج الموحدة.

ولا تُقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو إستبدال المرافق لكبير السن عقب إنتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تُلغى فرصة الحج ، ويجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائى عن تلك الفرصة ولا يحق له العدول عن هذا التنازل، ولا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معاً طالما تقدم كل منهم بطلب حج منفرداً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

شروط التقديم لقرعة الحج 2020

وحددت وزارة الداخلية، للتقديم للقرعة عدة شروط، كالتالي:

أن يكون المتقدم مصرى الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

ألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاما ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه.

أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2/6/2020م، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر .

وبالنسبة لطلب الحج الزوجي يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفي حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفي حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً، وبالنسبة للمرافق الغير وجوبى تُلغى فرصة المرافق فقط، وفي حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين.

أما بالنسبة للمرافق صغير السن يُشترط ااستخراج جواز سفر منفصل له، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم اعتماده من خدمات.

ويُشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبي لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011