رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط التقدم لقرعة الحج 2020.. رابط التسجيل الإلكتروني

شروط التقدم لقرعة الحج 2020.. رابط التسجيل الإلكتروني

ينشر موقع «شبابيك»، في السطور التالية، شروط التقدم لقرعة الحج 2020، وفقا للشروط التي صدرت في بيان من وزارة الداخلية.

قرعة الحج 2020

تبدأت وزارة الداخلية، في تلقي طلبات الحج 2020 بداية من السبت 22 فراير 2020، وحتى 8 مارس 2020، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، الذي سنعرض رابط له في السطور المقبلة.

 ويمكن التقديم أيضا، من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك، على أن تتم إجراء القرعة العلنية عبر المنظومة الإلكترونية ويعلن عنها من خلال الشؤون الإدارية.

رابط موقع قرعة الحج 2020

ويمكن للرغبين في أداء فريضة الحج للعام الحالي 2020، التقديم في قرعة الحج عبر بوابة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية التي ستنشر فيما بعد الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم.

وبعد فتح الباب يمكن التقديم عبر بوابة الحج المصرية من خلال الرابط التالي:

http://hajj.gov.eg/

شروط التقدم لقرعة الحج 2020

وفي بيان صادر عن وزارة الداخلية المصرية، وضعت 10 شروط للتقدم لقرعة الحج، نستعرضها في السطور التالية:

الشرط الأول هو أن يتم تقديم الطلب بمعرفة المواطن نفسه إلى أي مركز أو قسم شرطة دون التقيد بمحل الإقامة، أو عبر الموقع الإلكتروني للشئون الإدارية، وفي حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة.

أما الشرط الثاني فيرفق نموذج طلب الحج بصورة بطاقة الرقم القومي السارية، وذلك بعد الاطلاع على أصل البطاقة ويدرج الرقم القومي بطلب الحج مع مراعاة التأكيد على إرفاق الإقرارات وصور المستندات المطلوبة لكل حالة مع نموذج طلب الحج.

وجاء الشرط الثالث حول إرفاق طلب أداء الحج بيان الحالة الصحية للمتقدم تفصيلا ونوع المرض، وذلك لأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة، ولا يحق للفائز بقرعة الحج المطالبة بأي تجهيزات طبية.

وفي الشرط الرابع، يشترط أن يكون مقدم الطلب مصري الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه ، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2/6/2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاماً فأكثر.

أما الشرط الخامس، فجاء حول طلب الحج الزوجي يكون المرافق من أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة حال فوز المتقدم، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبي يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفى حالة عدم استطاعته ذلك يلغى الطلب كاملاً، وبالنسبة للمرافق الغير وجوبي تُلغى فرصة المرافق فقط، وفى حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وبالنسبة للمرافق صغير السن ذكور، أو إناث يُشترط استخراج جواز سفر منفصل له، وتحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما اعتماده من خدمات.

التقديم بقرعة الحج 2020

والشرط السادس يعتبر تقديم طلب الحج من خلال الموقع الإلكتروني أو رقم تلقى الطلبات المشار إليهما، إقرار من مقدمه باطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة.

أما الشرط السابع، فيشترط على من سبق له أداء فريضة الحج، أن يكون قد مضى على آخر حج له 5 سنوات هجرية كاملة.

والشرط الثامن، هو حديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقا لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي وبالنسبة لطلب الحج الزوجي فيتم تحديد جهة السفر وفقا لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.

أما الشرط التاسع، فهو تسديد تكاليف طلب الحج الورقي بمراكز وأقسام الشرطة أما بالـنسبـة للطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة، ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية.

والشرط العاشر والأخير، هو أنه لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين وليس العكس ممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة على أن ترسل المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشئون الإدارية لاتخاذ اللازم وإدراج الطلب على منظومة الحج الموحدة، ولا قبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو استبدال المرافق لكبير السن عقب انتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تلغى فرصة الحج.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011