رئيس التحرير أحمد متولي
 أول تعليق من أسرة مبارك على وفاته

أول تعليق من أسرة مبارك على وفاته

صدر أول تعليق من أسرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك على وفاته من نجله علاء بعد ساعات قليلة من إعلان الخبر.

ونشر علاء مبارك عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «إنا لله و إنا اليه راجعون ، انتقل الي رحمه الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك . اللهم أعفو عنه و اغفر له و ارحمه».

وأرفق علاء فيديو لكلمة لوالده قال فيها: «إن حسني مبارك الذي يتحدث إليكم اليوم يعتز بما قضاه من سنين طويلة في خدمة مصر وشعبها إن هذا الوطن العزيز هو وطني مثلما هو وطن كل مصري ومصرية.. فيه عشت وحاربت من أجله ودافعت عن أرضه وسيادته ومصالحه وعلى أرضه أموت وسيحكم التاريخ  علي وعلى غيري بما لنا أو علينا إن الوطن باق والأشخاص زائلون ومصر العريقة لن تتغير أبدا تنتقل رايتها وأمانتها بين سواعد أبناءها وعلينا أن نضمن تحقيق ذلك بعزة ورفعة وكرامة جيلا بعد جيل حفظ الله هذا الطن وشعبه والسلام عليكم ورحمة الله».

وفاة محمد حسني مبارك

يذكر أن محمد حسني مبارك هو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، وتولى مقاليد الحكم في عام 1981 بعد حادثة اغتيال الراحل محمد أنور السادات، والذي اُغتيل في حادثة العرض العسكري بالمنصة الشهير.

وصول مبارك إلى سُدة الحكم في ولايته الأولى جاء بالإسناد المباشر كونه كان نائب السادات، وتواجد بجواره خلال العرض العسكري الذي قتل فيه إلا أنه نجا من الطلقات.

واستمرت فترة حكم مبارك 30 سنة كاملة حقق خلالها إنجازات من أبرزها استرداد أراضي طابا، وإنشاء شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، وغيرها مما يذكره دوما المناصرين له.

وأُجبر مبارك على التخلي عن الحكم في بداية 2011 بعد ثورة 25 يناير التي راح ضحيتها الكثيرون، ليعلن من خلال نائبه عمر سليمان تسليم السلطة للمجلس العسكري.

وأحيل مبارك للمحاكمة بتهمة قتل المتظاهرين وحكم عليه بالمؤبد قبل أن يتم تبرئته بعد ذلك، وحكم عليه في 2015 ونجليه بالسجن 3 سنوات في قضية القصور الرئاسية وخرجوا بعدها مباشرة لأنهم كانوا أمضوا فترة حبس احتياطي تقارب 4 سنوات.

ويشار إلى أن حسني مبارك تخرج في الكلية الجوية عام 1950، وتدرج في المناصب العسكرية حتى وصل إلى رئيس أركان القوات المسلحة ثم قائد القوات الجوية وشارك في انتصار أكتوبر 1973.

حياة محمد حسني مبارك الطويلة جعلته شاهدا ومؤثرا على حقبة طويلة من التاريخ المصري، وانقطعت علاقته بها في العام 2020.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة