رئيس التحرير أحمد متولي
 إثيوبيا تغيب عن اجتماع الجولة النهائية لسد النهضة

إثيوبيا تغيب عن اجتماع الجولة النهائية لسد النهضة

أعلنت إثيوبيا، عدم مُشاركتها في الاجتماعات الثلاثية المُزمع أن تستضيفها العاصمة الأمريكية واشنطن يومي الخميس والجمعة المُقبلين حول سد النهضة، مُشيرة إلى أنها طلبت من الولايات المتحدة إرجاء الجولة النهائية من المحادثات.

ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة المياه والري والطاقة في إثيوبيا، بيزونه تولشا، قوله: «أخطرنا الولايات المتحدة بأننا بحاجة إلى مزيد من الوقت للتشاور»، ولم يقدم مزيد من التفاصيل.

وكان يُتوقع التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن سد النهضة هذا الشهر، لكن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو أعلن في زيارته لإثيوبيا الأسبوع الماضي أن الاتفاق قد يستغرق شهورًا، وقال: «لا يزال هناك الكثير من العمل»، وفق وكالة «اسوشيتد برس» الأمريكية.

وفي 31 يناير، أعلنت مصر وإثيوبيا والسودان توقيع اتفاق بحلول نهاية هذا الشهر لإنهاء خلافاتهم بشأن ملء وتشغيل السد الذي يبلغ تكلفته 4 مليارات دولار.

ويأتي ذلك بعد أن اتفقت الدول الثلاث، في ختام جولة مباحثات بواشنطن الأسبوع الماضي، على أن يُشارك الجانب الأمريكي مع البنك الدولي في بلورة الاتفاق في صورته النهائية، وعرضه على الدول الثلاث في غضون أيام، للانتهاء منه وتوقيعه قبل نهاية فبراير الجاري.

لكن وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، أعلن أن «اتفاقًا نهائيًا» سيجري توقيعه على الأرجح في مارس المُقبل، موضحًا أن الجانب الأمريكي يقوم بصياغته لعرضها على الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)، لتوقيعه الشهر المُقبل.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة