وزيرة الصحة: فيروس كورونا غير قاتل ومستعدون لأسوأ سيناريوهات متوقعة

وزيرة الصحة: فيروس كورونا غير قاتل ومستعدون لأسوأ سيناريوهات متوقعة

قالت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إن مصر مستعدة لأسوأ سيناريوهات متوقعة عند انتشار فيروس كورونا، وأن هناك خطة شاملة للتعامل مع الفيروس عند قدومه لمصر والسيطرة عليه.

وزيرة الصحة: «فيروس كورونا غالبا جاي مصر»

وأضافت وزيرة الصحة في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب: «أنا عايزة أطمّن الناس، فيروس كورونا غالبًا جاي.. طب لو دخل مصر فيه 82% من اللي هيُصابوا مش هيحتاجوا مستشفى أو علاج أصلًا؛ هيقعدوا في البيت وهيخفّوا، و15% بس اللي هيدخلوا المستشفى.. ودولتنا مستعدة وفي كل مكان».

مشيرة إلى أن هناك 3 سيناريوهات تم وضعها للتعامل مع الفيروس عند انتشاره وقدومه لمصر، كما أن وزارة الصحة تتلقى يوميا العديد من حالات الاشتباه بالإصابة بالفيروس، ويتم عمل التحاليل اللازمة للتأكد من سلامة الحالة.

فيروس كورونا في مصر

وأضافت وزيرة الصحة، أن الفيروس ليس قاتلا، ونسبة الوفاة به لا تتجاوز 1%، منوهةً بأن الإنفلونزا الموسمية تسبب نسب وفاة أعلى من كورونا، كما أنه لا يمكن إخفاء ظهور أو انتشار الوباء لأنه يعلن من عن ظهوره جيدا، متابعة: «مش عيب إنه يكون عندنا كورونا، الأهم أن نكون مستعدين بآليات مواجهته».

وقالت إن هناك العديد من الدول صاحبة الاقتصاديات المرتفعة أصابها الفيروس، كما أن وزارة الصحة لن نتخذ أي إجراءات استثنائية بمنع التجمعات إلا بتوصيات من منظمة الصحة العالمية.

وأكدت وزيرة الصجة أن الوزارة تتبعت خط سير الفوج الذي كان يضم حالتَي الإصابة بكورونا اللتي ظهرتا في فرنسا، وتم التأكد من أن الحالتَين لم تمرضا في مصر، وَفقًا لتعريفات منظمة الصحة العالمية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011