رئيس التحرير أحمد متولي
 متى عيد الأم 2020؟.. تعرف على موعده في مصر وعدد من بلدان العالم

متى عيد الأم 2020؟.. تعرف على موعده في مصر وعدد من بلدان العالم

يتكرر السؤال السنوى بشأن موعد قدوم احتفالات يوم تقدير الأمهات، وتزداد طلبات البحث التي تحمل استفسارا مضمونه «متى عيد الأم 2020؟».

ويعاود الكثيرون السؤال رغم أنه يوم ثابت سنويا، بسبب اختلافه من دولة لأخرى تبعا لسبب وموعد منشأه.

ويجيب شبابيك على سؤال متى موعد عيد الأم 2020؟، ونستعرض سبب التسمية وموعده في مناطق أخرى من العالم غير الوطن العربي.

متى عيد الأم 2020؟

يكون الاحتفال بعيد الأم في الوطن العربي يوم 21 من كل عام، ويافق في تلك السنة يوم السبت.

واختيار الواحد والعشرين من مارس جاء ليوافق أول أيام فصل الربيع ليكون رمزا للمشاعر الجميلة والصفاء والتفتح.

ويختلف موعد عيد الأم من دولة لأخرى فمثلا في النرويج يكون في الثاني من أبريل، وفي الأرجنتين يوافق 3 أكتوبر، وفي جنوب أفريقيا يكون الأول من مايو، أما في الولايات المتحدة الأمريكية فيكون 2 مايو.

عيد الأم

تقليد الاحتفال بعيد الأم بدأ مع مطلع القرن العرشين في الغرب وأوروبا، انطلاقا من حملات لبعض المفكرين أرادوا تحسين الرابطة بين الأبناء وأمهاتهم في تلك الفترة، وتذكيرهم بعرفانهن.

وأنشأت الأمريكية أنا جارفيس جمعية تحت مسمى الجمعية الدولية ليوم الأم، وتم سن قانون في الكونجرس لاعتباره عيد رسمي.

وأول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين، حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: «لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق.

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترملت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماما.

كتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يوما واحدا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدا للأم.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة