شروط الحصول على المعاش المبكر 2020

شروط الحصول على المعاش المبكر 2020

أتاحت الحكومة المصرية خروج الموظفين من الخدمة قبل السن المحددة قانونا للمعاش وهو ما يسمى المعاش المبكرة، ولذلك ينشر موقع شبابيك شروط الحصول على المعاش المبكر 2020 وفق القرارات الجديدة الصادرة من الحكومة المصرية.

المعاش المبكر إجباري أم اختياري؟

أجاب مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الإصلاح الإداري، هاني محمود، على الأسئة المتعلقة بالمعاش المبكر وتحديد هل المعاش المبكر خيار إجباري أم اختياري.

وقال في تصريحات صحفية إن المعاش المبكر خيار اختياري للعاملين في المرسسات الحكومية، وهو يعني انتهاء فترة العمل قبل بلوغ سن الشيخوخة المحدد وفق القانون.

ويشمل قرار المعاش المبكر بشروط كل الموظفين في الجهات الحكومية الخاضعين لأحكام القانون رقم 81 لسنة 2016.

وأكد «محمود» أن المعاش المبكر غجباري لكل من تاوز سن الخمسين ويخض لأحكام القانون المنظمة لهذا الأمر وفق الشروط التي سننشرها في الأسفل.

 متى يطبق قانون المعاش المبكر الجديد

وأوضحت وزيرة التضامت الاجتماعي، نيفين القباج، أن قانون المعاش يحمل رقم 148 لسنة 2019، لكن تطبيقه بدأ مع بداية عام 2020.

وحدد القانون منح جميع أطراف العلاقة التأمينية مزايا عديدة سواء العامل أو صاحب العمل او صاحب المعاش او المستحقين عن اصحاب المعاشات.

ويحصل المتقدم بطلب للمعاش المبكر على ترقية استثنائية قبل خروجه على المعاش، وترقية 5 سنوات في المعاش، بحيث لو خرج في سن 55 سنة، يخاطب وكأنه خرج على سن 60 سنة.

شروط الحصول على المعاش المبكر 2020

الشرط الأول: أن يتوجه الموظف بطلب غلى جهة عمله برغبته في الخروج من الخجدمة وفق قانون المعاش المبكر.

الشرط الثاني: أن تكون جهة العمل مخاطبة باحكام الخدمة المدنية.

الشرط الثالث: أن تكون مدة الاشتراك التأميني للموظف بشكل فعلي لا تقل عن 24 شهر، وتكون لمدة 300 شهر فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.

الشرط الرابع: توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.