رئيس التحرير أحمد متولي
 منح دراسية لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على الشروط

منح دراسية لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على الشروط

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، تفاصيل منح مقدمة من وزارة التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة، والشروط المطلوبة والتقديم.

منح لطلاب الثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عبر الموقع الرسمي لها، تخصيص بعض الجامعات الخاصة المحلية والأهلية، وفروع الجامعات الأجنبية بمصر، منح دراسية مجانية ومخفضة للمصريين الأوائل، الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية ومدارس اللغات، بالتعاون مع وزارة التعليم والبحث العلمي.

الشروط المطلوبة لمنح طلاب الثانوية العامة

ونشرت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي عدة شروط للالتحاق بالمنح،ومنها:

أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة في عام التقدم للمنح، بمجموع لا يقل عن الحد الأدني للقبول بالكلية التي يرغب الالتحاق بها.

وأن يجتاز الطالب اختبار القدرات في الكليات التي يتحدد لها ذلك، وألا يكون تقدم للالتحاق بأي كلية بالجامعات الخاصة أو الأهلية.

يتم اختيار الطالب على أساس بحث علمي دقيق ومحدد العناصر، يتم من خلاله إثبات عدم قدرة الطالب المادية على سداد المصروفات الدراسية، وتكون الأولوية لأبناء الشهداء والمصابين من رجال الجيش والشرطة والمدنيين، والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتخصص عدد من المنح لأبناء المحافظات الحدودية مثل: مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، البحر الأحمر، أسوان، كما تخصص الجامعة عدد من المنح لخريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وشهادة النيل الدولية، وذلك طبقا لمعايير معينه يتم وضعها دون التقيد بشروط المجموع، وعند التساوي في الشروط السابقة، تكون الأولوية للمجموع الأعلى.

ويجب التقديم للمنح في جامعة واحدة فقط، وحتى يتمكن الطالب من استكمال المنحة، عليه أن يحصل على تقدير عام جيد خلال سنوات الدراسة، ويشترط أيضا ألا يكون الطالب من خريجي مدارس اللغات الخاصة.

التقديم للمنح المخصصة لطلاب الثانوية العامة

تصل نسبة الطلاب الحاصلين على المنح من كل كلية، إلى 5% من الطلاب، وتعلن كل جامعة على حدا المنح المقدمة للطلاب على الموقع الإلكتروني الخاص بها.

وتحدد كل جامعة فترة زمنية في حدود أسبوعين ليتقدم الطلاب للمنح، ويتقدم الطالب للحصول على المنحة مباشرة للكلية التي يرغب الالتحاق بها بالجامعة، وتخطر الجامعة أمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بأسماء وبيانات الطلاب الذين حصلوا على المنح، بكشف معتمد.

ويمكن متابعة المنح من خلال الرابط التالي لوزارة التربية والتعليم

http://www.moe.gov.eg/

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011