رئيس التحرير أحمد متولي
 أنباء وفاة الملك سلماء واعتقال أمراء سعوديين.. ماذا يجري في المملكة؟

أنباء وفاة الملك سلماء واعتقال أمراء سعوديين.. ماذا يجري في المملكة؟

تسبب الأنباء الواردة من صحف أجنبية عن المملكة العربية السعودية بشأن وفاة الملك سلمان واعتقال أمراء بحالة من الجدل، خاصة بعد امتناع السلطات هناك عن الرد عليها.

ونشرت صحف أمريكية أنباء تفيد باعتقال عدد من كبار الأمراء في السعودية بينهم شقيق الملك، أنحمد بن عبد العزيز، ومحمد بن نايف، الذي كان وليا للعهد، قبل تولي محمد بن سلمان المنصب.

وذكرت صحيفتا وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز أن الاعتقال طال أيضا  ولي العهد السابق الأمير نواف بن نايف شقيق.

وجاء في التقارير أن عملية الاعتقال تمت عن طريق ملثمين يرتدون ملابس سوداء من حرس الديوان الملكي، وكان التنفيذ فجر الجمعة 6 مارس.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن السلطات السعودية اتهمت الأمراء بالخيانة العظمى مضيفة بأنهم قد يواجهون عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة.

وأشارت صحيفة فاينشال تايمز البريطانية إلى أن الاعتقالات لم تقتصر على هؤلاء الأمراء بل شملت مسؤولين بارزين وضباطا كبارا.

وقالت الصحيفة إن هذه الاعتقالات تثير التكهنات حول صحة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن تقدم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز (84 سنة) في السن قد يكون دافعا لهذه الاعتقالات فربما يسعى ولي العهد إلى إغلاق الباب أمام أي تحد محتمل لخلافته والده على العرش السعودي.

وقال موقع محطة بلومبرغ إن السلطات السعودية اعتقلت أخ وابن أخ للملك سلمان بن عبد العزيز على خلفية اتهامات بالخيانة، مشيرا إلى أن هذه التطورات تأتي وسط تراجع أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا مما يمثل مزيدا من الضغوط على الدولة السعودية.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة