رئيس التحرير أحمد متولي
 الرد النهائي للحكومة حول تعطيل الدراسة في مصر بسبب كورونا

الرد النهائي للحكومة حول تعطيل الدراسة في مصر بسبب كورونا

انتشرت العديد من الشائعات متعلقة بتعليق الدراسة أو تأجيلها أو تعطيلها لفترة معينة حتى يتم التعامل مع فيروس كورونا الذي تم اكتشافه في مصر مؤخراً، وذهب البعض لإطلاق شائعات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بتعليق الدراسة داخل جامعات ومدارس جمهورية مصر العربية الأمر الذي دفع بالحكومة للرد على هذه الشائعات.

أصل شائعات تعليق الدراسة 

واستند من يروج لشائعات تعليق الدراسة إلى مطالبات مؤسسة الصحة العالمية للدول التي تشهد انتشار الفيروس بإيقاف المدارس أوتعليق الفعاليات، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي هو وقف الفيروس ومنعه من الانتشار، ومؤكدة تواصل دعمها للدول التى تعانى من انتشار كورونا.

قرارات حكومية 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عدة قرارات بتعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أى تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التى تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وسوف تتولى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار، ولكن هل تضمنت هذه القرارات منظومة التربية والتعليم؟، هذا ما سنوضحه.

رد وزير التربية والتعليم

خرج الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالرد النهائي حول قرار تعليق الدراسة في المدارس؛ خوفًا من انتشار فيروس كورونا المستجد، في تصريح له عبر جروب محبي د. طارق شوقي على تطبيق واتساب، بأنه سوف يتم الإعلان نعلن رسميا أي قرار يتعلق بالتعليم الأساسي والعالي عند الاستقرار عليه، مضيفاً أن الأمور تسير بانتظام حتى الآن.

الموقف النهائي من تعليق الدراسة

 بينما جاء الرد النهائي من المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد،  بنفي ما يتم تداوله البعض على مواقع التواصل الاجتماعي، أو ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية بشأن اتخاذ قرار بتعطيل المدارس من الثلاثاء 10 مارس الجاري لمدة 4 أسابيع، مؤكداً عبر الصفحة الرسمية بموقع فيسبوك، أن ما نشر أو تم تداوله بشأن تعطيل الدراسة من الثلاثاء غير صحيح جملة وتفصيلا.

ولفت إلى أن أي قرار يتم اتخاذه يتم إعلانه على الفور من الجهات المعنية، مطالباً المواطنين متابعة الأخبار الصادرة من الجهات الرسمية، وعدم تداول الشائعات، التي تهدف لإحداث البلبلة في المجتمع.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011