رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار رئاسة مجلس الوزراء اليوم.. هل غدا الخميس إجازة رسمية؟

قرار رئاسة مجلس الوزراء اليوم.. هل غدا الخميس إجازة رسمية؟

تابعت رئاسة مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، اتخاذ قراراتها الاحترازية بسبب موجة الطقس السيئ التي من المتوقع أن تضرب البلاد ابتداء من غد الخميس بحسب هيئة الأرصاد الجوية.

وكان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قرر أمس الثلاثاء، منح جميع طلاب المدارس والجامعات على مستوى محافظات الجمهورية إجازة مدتها يوم واحد، وهو الخميس 12 مارس الجاري حرصا على سلامتهم.

وطالب العملون في القطاعات المختلفة بمصر منحهم إجازة على غرار الطلاب تفاديا للخطر الذي من الممكن أن يلحق بهم في حال التواجد بالشوارع خلال ذروة سوء الطقس.

ويستعرض «شبابيك» قرار رئاسة مجلس الوزراء اليوم، والذي يجيب عن السؤال المتداول «هل غدا الخميس إجازة رسمية».

قرار رئاسة مجلس الوزراء اليوم

وأعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، هاني يونس، تفاصيل القرار الأخير بشأن إجازة الخميس في ضوء ظروف الطقس السيئ المتوقعة.

وقال يونس في منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه «في ضوء ما عرضه الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، بشأن آخر تحديث لتنبؤات سقوط الأمطار، قرر مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، منح العاملين بالمصالح الحكومية والقطاعين العام والخاص، وقطاع الأعمال العام، إجازة مدفوعة الأجر، غدا الخميس، الموافق 12 من مارس 2020، نظرا لظروف الطقس السيىء، المتوقع غدا».

وأضاف يونس أن القرار لا يشمل «العاملون فى المرافق الحيوية، والتى تحددها السلطة المختصة، مثل خدمات مياه الشرب والصرف الصحى، النقل، الإسعاف، المستشفيات، المطاحن والمخابز، والخدمات الشرطية».

واختتم: «سيعقد الوزراء والمسئولون المعنيون مؤتمرا صحفيا اليوم، عقب اجتماع مجلس الوزراء، لعرض تفاصيل توقعات طقس الغد، واستعدادات الوزارات والجهات المعنية للتعامل مع هذه الظروف الجوية».​​​​​​​

اجتماع مجلس الوزراء اليوم

وكان اجتماع مجلس الوزراء اليوم شهد توجيها للمواطنين بعدم الخروج من المنازل يومي الخميس والجمعة إلا في حالة الضرورة القصوى لحين انتهاء التقلبات الجوية.

كما أصدرت وزارة الصحة توجيهات وتعليمات للمواطنين للتعامل مع تلك الأجواء، وبيانها فيما يلي:

وشملت لنصائح وزارة الصحة ما يلي:

  • تناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم، للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وهم الأطفال الأقل من 5 سنوات، وأصحاب السن الأكبر من 65 عاماً، والحوامل، والمصابين بأمراض مزمنة.

  • الابتعاد عن الروائح النفاذة مثل العطور ومعطرات الجو والأتربة وعوادم السيارات

  • الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة، والإكثار من تناول المياه.

  • يفضل عدم الخروج من المنزل في الأيام التي تنتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف اضطرارية، على أن تتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة

  • يفضل الابتعاد عن الحيوانات الأليفة، خاصةً تلك التي تحتوي على شعر كثيف حيث إنها تؤدي إلى تهيج في الشعب الهوائية.

  • أهمية إقلاع مريض الأمراض الصدرية عن التدخين بكافة أنواعه إذا كان المريض مدخنا، أو الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها أدخنة السجائر، لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبي.

  • عدم تعرض مرضى الحساسية والأمراض الصدرية لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء الدافئة إلى الباردة والعكس

  • الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلتراً للهواء الطبيعي، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.

  • عند الإصابة بضيق في التنفس بشكل متكرر، يفضل الذهاب إلى الطبيب للخضوع إلى العلاج المناسب

  • تجنب الأدوية المهيجة للشعب الهوائية.​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة