رئيس التحرير أحمد متولي
 تأجيل الدراسة في الجامعات.. وزارة التعليم العالي تعلن الأسباب

تأجيل الدراسة في الجامعات.. وزارة التعليم العالي تعلن الأسباب

قرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور  خالد عبدالغفار، تعطيل الدراسة بكافة الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والمعاهد، اليوم السبت.

ويشمل قرار تأجيل الدراسة في الجامعات بحسب بيان الوزارة، الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، ويستثنى من ذلك، أطقم العمل والنوبتجيات التي يحتاجها العمل، وفق ما يحدده رؤساء الجامعات.

موعد انتظام الدراسة بالجامعات

 بحسب وزير التلعيم العالي والبحث العلمي، يبدأ انتظام الدراسة غدا الأحد الموافق 15 مارس في كافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية، كما يأتي قرار تعطيل الدراسة اليوم السبت، لمراعاة ظروف موجة الطقس المضطرب الذي تمر بالبلاد، وتمكين مؤسسات الدولة من التعامل مع الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

كما أعلن وزير التعليم العالي أن قرار تأجيل الدراسة في الجامعات، جاء لتمكين الجامعات والمعاهد من إزالة آثار الأمطار الغزيرة على بعض المبانى والمنشآت الجامعية بالتعاون مع الجهات المعنية.

هل تعمل المشتشفيات الجامعية؟

الأمين العام للمجلس الأعلى المستشفيات الجامعية، الدكتور حسام عبد الغفار، أوضح في تقرير متابعة أداء المستشفيات الجامعية خلال موجة الطقس السيئ التى تمر بها البلاد.

وأوضح التقرير بحسب بيان صادر عن وزارة التعليم العالي، انتظام كافة المستشفيات الجامعية البالغ عددها 113 مستشفى على مستوى الجمهورية فى أداء عملها، وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية.

تأجيل الدراسة في الجامعات

المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، الدكتور عادل عبدالغفار، نفى كل ما يتردد بشأن تأجيل الدراسة في الجامعات اسبوعين، قائلا: «خبر لا أساس له من الصحة ومجرد شائعات لا تمت للحقيقة بأى صلة».

وقال عبدالغفار إنه لا يوجد حتى الآن أى قرارات صادرة على مستوى الجامعات تفيد بتقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني وما يتردد فى هذا الخصوص مجرد شائعات أيضا، وما صدر عن الوزارة هو بيان رسمي لتأجيل الدراسة اليوم السبت الموافق 14 مارس 2020.

وأضاف أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تتزامن مع شهر رمضان ومن المتعارف عليه أنه قبل الامتحانات بأسبوع على الأقل يكون أنهى الطلاب المناهج ويحصلون على إجازات.

تأجيل الدراسة بالجامعات بسبب كورونا

تواصل الجامعات المصرية تنظيم الندوات التوعوية بشأن فيروس كورونا لتوعية الطلاب بطرق الوقاية من الإصابة بالفيروس، إضافة إلى العمل على توزيع الملصقات بالتوعية على الطلاب.

وتلقى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرا مقدما من الدكتور محمد محمود هاشم رئيس المركز القومي للبحوث، عن اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية اللازمة للتوعية من الإصابة بفيروس كورونا.

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة