رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة حج القرعة 2020.. رابط بوابة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية

نتيجة حج القرعة 2020.. رابط بوابة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية

تتيح بوابة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية، نتيجة حج القرعة 2020، حيث تعلن نتيجة حج القرعة 2020 عبر موقعها الرسمي على الإنترنت الذي اطلقته الوزارة لخدمة الحجاجا للعام الجاري.

وكشفت مديرية الأمن محافظة الفيوم، عن نتيجة قرعة الحج 2020، أمس الإثنين، حيث أنه من المقرر إعلان نتيجة القرعة بقاعة المؤتمرات بنادي الشرطة كما هو المتوقع من كل عام.

وقررت وزارة الداخلية تفعيل الإجراءات التنفيذية لتنظيم حج القرعة، معلنة عن توقيتات إجراء القرعة بمديريات الأمن على مستوى الجمهورية، وذلك خلال الفترة من يوم الإثنين الموافق 16/3/2020، وحتى يوم الأحد الموافق 22/3/2020، وتقرر إجراء القرعة بمديريات أمن (الوادى الجديد - الشرقية - الفيوم – مطروح).

إعلان نتيجة حج القرعة بمحافظة الفيوم بشكل رسمي، جاء عبر إعلان أسماء الفائزين بحج القرعة لعام 2020، من هنا، على أن يكون إعلان نتائج باقي المحافظات خلال الأيام المقبلة.

ويقدم موقع «شبابيك» رابط الاستعلام عن نتيجة حج القرعة 2020، وكيفية معرفة إدراج اسمك في كشوف المقبولين من عدمه، بشكل صحيح.

نتيجة حج القرعة 2020

يستطيع المواطنين الذين تقدموا بأوراق طلب حج القرعة 2020 أن يستعلموا عن النتيجة باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط بوابة الحج المصرية التابعة لوزراة الداخلية من هنــــــــا.

  • اختيار استعلام عن نتيجة القرعة وهي الخانة الأولى من الأعلى.

  • إدخال البيانات المتمثلة في رقم بطاقة الرقم القومي للمتقدم بالطلب ورقم المصنع.

  • الضغط على بحث وستظهر النتيجة.

رابط نتيجة حج القرعة 2020

يمكن الاستعلام عن نتيجة حج القرعة 2020 من خلال الرابط الرسمي لبوابة الحج النابعة لوارة الداخلية من هنـــــــــــــا.

وكان الموعد الأخير للتقديم لطب الحصول على تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، بعد انتهاء الأسبوع الأول من مارس الجاري.

ونشرت وزارة الداخلية المصرية كافة التفاصيل الخاصة بحج القرعة لعام 2020 ميلادية و1441 هجرية، تضمنت التفاصيل الموعد المحدد للتقديم في قرعة الحج وطريقة التقديم والشروط.

شروط  حج القرعة 2020

كانت وزارة الداخلية أعلنت أنه يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصري الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ.

ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2 يونيو 2020، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر .

بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفي حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفي حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً.

وبالنسبة للمرافق الغير وجوبي تُلغى فرصة المرافق فقط، وفي حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وبالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يُشترط استخراج جواز سفر منفصل له ، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم اعتماده من خدمات.

يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة - الشركات السياحية - الجمعيات الأهلية – الهيئات) أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014، وما قبلها.

ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى (أقل من 45 عام) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبي لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة .

​​​​​​​

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة