رئيس التحرير أحمد متولي
 حكم استخدام الكحول للتعقيم.. رأي دار الإفتاء المصرية

حكم استخدام الكحول للتعقيم.. رأي دار الإفتاء المصرية

يتسائل الكثير من المواطنين عن حكم استخدام الكحول للتعقيم، بعد اضطرارهم لاستعماله خلال الفترة الحالية كونه إحدى الوسائل التي تحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكانت منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية نصحت الأشخاص حول العالم باستخدام الكحول في التعقيم وتطهير الأيدي باعتباره يقضي على الفيروسات.

اللغط المثار حول المسألة هو أن تعاطي المواد الكحولية محرم في الشرع الإسلامي بنص قرآني، ومقرون به كل ما يذهب العقل.

وحرصت دار الإفتاء الرسمية على إبداء رأيها الشرعي في حكم استخدام الكحول للتعقيم.

حكم استخدام الحكول للتعقيم

ونشرت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» الحكم الشرعي في استخدام الكحول للتعقيم والتطهير وبيان الفتوى كالتالي:

«المختار للفتوى أن الكحول المعد للاستخدامات المباحة مثل التعقيم أو العطور هو طاهر وليس بنجس كما هو مذهب السادة الحنفية والمقرر شرعا أن الأصل في الأعيان الطهارة، ولا يلزم من كون الشيئ محرما أن يكون نجسا لأن التنجيس حكم شرعي لا بد له من دليل لأنه لا دليل على نجاستها..

وبناء على ذلك يكون الكحول طاهرا ولا تأثير لاستعماله على نقض الوضوء خاصة وهو معد للتنظيف والتطهر ومن ثم يكون استعماله جائزا شرعا في الأغراض المبينة إلا في حالة الشرب وتناوله بدلا من الخمور فإنه يحرم شربه شرعا».

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة