رئيس التحرير أحمد متولي
 تصريحات وزير التعليم العالي عن امتحانات الميد تيرم وتأجيل الدراسة

تصريحات وزير التعليم العالي عن امتحانات الميد تيرم وتأجيل الدراسة

تحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الأربعاء، عن تطورات أزمة تأجيل الدراسة بسبب فيروس كورونا بعد ورود أسئلة من الطلاب عن مصير امتحانات منتصف الفصل الدراسي «ميد تيرم» التي حل موعدها في الأيام الجارية.

وخرج عبدالغفار على الطلاب من خلال فيديو ضمن سلسلة «أنت تسأل والوزير يجيب» والتي يرد من خلالها على تساؤلات الطلاب.

تصريحات وزير التعليم العالي

أوضح الوزير أن الوزارة تعمل لتحقيق مصلحة الطلاب، فإذا كان هناك مساحة من الوقت لدى جميع الكليات بعد انتهاء فترة تعليق الدراسة سوف يتم إجراء هذه الامتحانات كما كان مخطط لها منذ بداية العام، ولكن اذا استمرت مدة تعليق الدراسة اكثر من ذلك فلن يكون هناك مساحة من الفراغ بين امتحان الميد ترم وامتحان نهاية العام، وسيتم إجراء امتحان اخر العام مباشراً و إضافة درجة امتحان الميد ترم له.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطلاب إلى الاستفادة من فترة الإجازة في مراجعة المواد الدراسية.

كما وجه رسالة للطلاب وأولياء الأمور، قائلا: «اعذرونا إذا وجد تقصير من الجامعات في تجربة التعلم عن بعد لأنها تجربة جديدة نعمل بها ولسنا وحدنا وإنما العالم كله يعمل بها بنفس التوقيت في ظل الظروف الاستثنائية التي نواجهها للوقاية من مرض كورونا المستجد».

وأضاف عبدالغفار: «أتمنى أن نمر بهذه الأزمة ونحن منتصرون عليها، ونستطيع إذا تكاتفنا جميعا ونفذنا الإجراءات الوقائية بشكل مظبوط».

تأجيل الدراسة في مصر

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعليق الدراسة في مصر لمدة أسبوعين، تبدأ من الأحد الموافق 15 مارس الجاري.

ويشمل التوجيه الدوام الدراسي بالمدارس والجامعات والتعليم الأزهري كذلك.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان فيروس كورونا المستجد، وباء عالميا، بعد أن ضرب الكثير من بلدان العالم وتسبب بخسائر بشرية ومادية كبيرة.

وكانت الفترة الأخيرة شهدت تنامي مطالب تعليق الدراسة في مصر لمنع التجمعات الطلابية التي يفرضها الدوام الدراسي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أوصت الدول التي تعاني من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا بالحد من التجمعات البشرية قدر الإمكان كونها إحدى الطرق المسببة لانتقال العدوى.

واتخذت العديد من الدول العربية والأجنبية قرارات مماثلة بتعليق الدراسة لحين احتواء الأزمة الصحية التي تهدد العالم، وأوجدت بعضها حلولا تتعلق باستمرار الدراسة الجامعية إلكترونيا.​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة