رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صرف معاشات شهر أبريل 2020 لجميع الفئات

موعد صرف معاشات شهر أبريل 2020 لجميع الفئات

تنتظر ملايين الأسر المصرية موعد صرف معاشات شهر أبريل 2020، بالتزامن مع قرب انتهاء شهر مارس الجاري، وفي ظل الأزمة الحالية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا الذي يحمل العائلين أعباء إضافية.

وأعلنت رئاسة مجلس الوزراء عبر المتحدث الرسمي لها عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات تخص معاشات شهر أبريل 2020، للحد من انتشار الفيروس الذي ينتقل عن طريق الاختلاط المباشر بالمصابين وهو ما يسهله صرف الاستحقاقات المختلفة.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد صرف معاشات شهر أبريل 2020 بحسب التصريحات الرسمية من وزارة التضامن الاجتماعي، ونستعرض الإجراءات التي تتخذها الحكومة خلال الفترة الحالية في هذا الشأن.

معاشات أبريل 2020

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، نادر سعد، عن اتخاذ المجلس لقرارين مهمين بشأن صرف المعاشات للمواطنين عبر مكاتب البريد وماكينات الصرف الآلي.

وقال سعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم» عبر قناة dmc، إن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجه بفتح مكاتب البريد على مدار فترتين صباحًا ومساء.

وأوضح أن ذلك بهدف تخفيف المعاناة عن كبار السن وتسهيل السبل أمامهم للحصول على المعاش، وتقليل الزحام وتخفيف الضغط على العاملين، منعًا للتجمعات والحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن من يريد الذهاب إلى مكاتب البريد صباحًا أو مساءً سيحصل على المعاش بسهولة دون تعب أو إجهاد.

كما يتضمن القرار الثاني، توجيه الجهات المختصة بإجراء عمليات تطهير وتعقيم ماكينات الصرف الآلي بشكل مستمر لمنع انتشار فيروس كورونا بين المواطنين الذي بات يشكل خطرًا على الجميع.

موعد صرف معاشات شهر أبريل 2020

وكشفت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، عن موعد صرف جميع المعاشات المستحقة عن شهر أبريل 2020، من خلال ماكينات الصرف الآلي التابعة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والبريد.

وقالت الوزيرة إنه من المقرر صرف معاشات شهر أبريل أيضا من طافة منافذ الصرف التابعة للهيئة ومكاتب البريد والبنوك وبنك ناصر اعتبارا من الأربعاء الأول من شهر أبريل لما يزيد عن 8.31 مليون قائم بالصرف، بقيمة تقارب من 15.24 مليار جنيه.

وأوضحت «القباج»، أنه سيتم تزويد ماكينات الصراف الآلي التابعة للهيئة ومكاتب البريد، وكذلك البنوك بالأموال اللازمة والكافية للمواطنين لصرف مستحقاتهم.

وأكدت عدم انصراف العاملين حتى حصول آخر مواطن موجود بمنافذ الصرف التابعة للهيئة على مستحقاته المالية، وذلك تنفيذا لسياسة الدولة للتخفيف عن عبء وكاهل المواطنين.

يشار إلى أن عدد القائمين بالصرف من خلال منافذ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بصندوقيها يزيد عن 3.39 مليون قائم بالصرف بقيمة 4.80 مليار جنيه.

بينما تبلغ المعاشات المحولة على هيئة البريد وبنك ناصر الاجتماعي 6.021 مليار جنيه يتم صرفها إلى 3.26 مليون قائم بالصرف، في حين يتم صرف ٤.٤٢ مليار جنيه من البنوك لما يزيد عن ١.٦٥ مليون قائم بالصرف.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة