خطوات بحث الطلاب بديل امتحانات الترم الثاني.. نص قرار وزارة التربية والتعليم (صور)

خطوات بحث الطلاب بديل امتحانات الترم الثاني.. نص قرار وزارة التربية والتعليم (صور)

ينشر «شبابيك» نص قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الخاص بإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني عن العام الحالي 2019-2020، واستبدالها بمشروع بحثي للطلاب من الصف الثالث الابتدائي، وحتى الثاني الإعدادي.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم إلى مديرياتها بالمحافظات تفاصيل القرار، والذي يتضمن جميع التفاصيل التي يود الطالب والمعلم وولي الأمر معرفتها.

خطوات بحث الطلاب.. قرار وزارة التربية والتعليم

وجاء في خطاب الوزارة إلى المديريات: «في ضور الأمر الإداري الصادر عن وزير التربية والتعليم رقم 4 لسنة 2020 بشأن تطبيق نظام التواصل التعليمي إلكترونيا بين الطلاب والمعلمين في المواد الدراسية المختلفة، وحيث أن الإجراءات التي تتخذها الوزارة هو تغيير وسيلة التقييم للطلاب تتناسب مع الظروف التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية، لذلك يرجى التنبيه واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو الآتي:

  • التأكيد على استمرار العلمية التعليمية خلال الفصل الدراسي عن بعد من خلال الدخول على المنصة الإلكترونية «تواصل» لشرح المواد الدراسية والتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور بالاستعانة بالمصادر التعليمية المختلفة والمتوفرة على بنك المعرفة.

  • دعم أخصائي التكنولوجيا والتطوير بكل مدرسة لتذليل أية عقبات تواجه المعلمين في هذا الشأن، وطباعة دليل التعلم، وقائمة المشروعات وتسليمها لمدير المدرسة.

  • تأكد مدير المدرسة من قيام كل معلم بالتواصل مع طلابه من خلال المنصة الإلكترونية المشار إليها.

  • قيام موجه أول كل مادة دراسية بمتابعة التعلم عن بعد وأداء التوجيه والمعلمين داخل إدارته التعليمية.

  • بالنسبة لتلاميذ الصفوف من رياض الأطفال إلى الثاني الابتدائي يعتد بالتقييم السابق لهم من خلال معلميهم باستخدام استمارة التقييم المطبقة على هذه الصفوف.

  • بالنسبة لتلاميذ الصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي يقوم التلاميذ بإجراء مشروع بحثي مرتبط بمنهج الفصل الدراسي الثاني بكل مادة دراسية، وسيقوم مديري عموم تنمية المواد الدراسية الأساسية بوضع معايير لإعداد المشروعات البحثية لكل مادة دراسية مرتبطة بمنهج الفصل الدراسي الثاني كاملا وذلك بجميع الصفوف، على أن يقوم موجه أول المادة بتصميم تلك المشاريع ورفعها على المنصة الإلكترونية لإدارته التعليمية، وسيتم إرسال معايير تقدير المشروعات لاحقا من خلال مديري عموم تنمية الموارد الدراسية.

  • يتولى موجهي أوائل المواد الدراسية بكل إدارة تعليمية رفع قائمة المشاريع البحثية على المنصة الإكلترونية، وعلى الطلاب تنفيذها وإرسالها عبر المنصة الإلكترونية المشترك بها الطالب، ويمكن الاستعانة بأخصائي التكنولوجيا في المدرسة.

  • بالنسبة للمواد الدراسية خارج المجموع أو المستوى الرفيع يكتفي بتقييمهم عن أدائهم خلال الفترة من بداية الفصل الدراسي الثاني حتى موعد تعليق الدراسة.

  • الطالب الذي لم يتقدم بمشروعه البحثي حتى منتصف مايو من العام الحالي سوف تعلق نتيجته لحين الحضور قبل بدء الدراسة للعام القادم بأسبوعين لتقديم المشروع البحثي الخاص به.

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة