رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة فرض حظر التجوال في مصر

حقيقة فرض حظر التجوال في مصر

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أنباء حول فرض حظر التجوال في مصر، بسبب التخوفات من انتشار فيروس كورونا المستجد، وفي السطور التالية، يوضح «شبابيك»، حقيقة الأمر.

حقيقة فرض حظر التجوال في مصر

عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا أنباء حول وجود الجيش في عدد من المحافظات، لبدء فرض حظر التجوال، وقال المتحدث العسكري، العقيد تامر الرفاعي، إنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وطالب المتحدث الرسمي عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»، من كافة وسائل الإعلام ومستخدمى وسائل التواصل الإجتماعى عدم ترويج الشائعات وضرورة تحرى الدقة وعدم الإنسياق وراء أي إدعاءات مغرضة وأن المتحدث العسكرى هو المصدر الرسمي الوحيد للمعلومات الخاصة بالقوات المسلحة مع مواصلة القوات المسلحة بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة إستعدادها لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد وإتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصري.

طلب برلماني بفرض حظر التجوال في مصر

على الجانب الآخر، طالبت عضو مجلس النواب،الدكتورة إيناس عبد الحليم، الحكومة ضرورة إصدار قرار فوري بفرض حظر تجوال في جميع أنحاء الجمهورية بسبب فيروس كورونا، من الساعة السادسة مساءً وحتى السادسة صباحا، بشكل مؤقت لحين التأكد من تعقيم الدولة والوصول بالمصريين إلى بر الأمان وحمايتهم.

وأكدت، في بيان لها، أن القرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن غلق المحال والمقاهي، غير مفعلة، خاصة في المناطق الشعبية، التي ما زالت تتجاهل وتتعنت في الالتزام بتلك التعليمات، الأمر الذي سيؤدي لانتشار الإصابة بفيروس كورونا بشكل ينذر بكارثة حقيقية.

وذكرت أن فرض حظر التجوال سيساهم في منع أي تجمعات بين المواطنين، والتزام الجميع بالتعليمات وإلا سيتم تعريض أي مواطن للمساءلة، لافتة إلى أن هناك العديد من الدول اتخذت هذا القرار نتيجة ازدياد الإصابة بالفيروس نتيجة الاختلاط والتجمعات، فالقرار احترازي متمم لحزمة قرارات الدولة لمواجهة هذا الفيروس الخطير.

غلق المقاهي والمطاعم من 7 مساء وحتى السادسة صباحا

مجلس الوزراء، أصدر قرارا بغلق المحلات والمطاعم والمقاهي يوميا، من السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، وترك الصيدليات ومحلات البقالة فقط، لمدة أسبوعين، كأحد الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011