رئيس التحرير أحمد متولي
 بوابة الأزهر الإلكترونية.. كيف يحصل الطلاب على المناهج الدراسية؟

بوابة الأزهر الإلكترونية.. كيف يحصل الطلاب على المناهج الدراسية؟

تتيح بوابة الأزهر الالكترونية، جميع المناهج الشرعية والعربية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، حتى يستطيعوا التعليم من خلالها في ظل تعليق الجراسة في مصر لمدة أسبوعين بقرار من رئيس الجمهورية.

وبحسب تكليف شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، لرئيس قطاع المعاهد بإنشاء منصة إلكترونية للتعليم الأزهري، لمنع انتشار فيروس كورونا في ظل تعليق الدراسة في مصر.

ويستطيع طلاب التعليم الأزهري من خلال بوابة الأزهر الإلكترونية، الحصول على المناهج، عن طريق تنفيذ خطط التحول الرقمي وسيتم عمل إجراءات احترازية مضاعفة لامتحانات الصف الثالث الإعدادي والمرحلة الثانوية، في ظل مواجهة الدولة لانتشار فيروس كورونا.

 

المنصة الإلكترونية لطلاب الأزهر

يشار إلى أن شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، كلف قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع بوابة الأزهر الإلكترونية والمركز الإعلامى للأزهر، إنشاء منصة إلكترونية للتعليم الأزهرى قبل الجامعي، وجاء ذلك في إطار حرص الأزهر الشريف على مواكبة خطط الدولة لمواجهة مستجدات فيروس كورونا، ولمنع انتشاره بالمجتمع.

وتشتمل المكتبة على فيديوهات تعليمية لجميع المراحل الدراسية، إضافة إلى إعداد بنك أسئلة للشهادتين الإعدادية والثانوية الأزهرية، ونماذج إجاباتها، وإتاحتها للطلاب على موقع بوابة الأزهر.

كما تتيح المنصة الإلكترونية، على نماذج تفاعلية تتيح للمعلمين التواصل مع طلابهم بشكل سهل وفورى، ولتقديم حلول متعددة لتطبيق «التعلم عن بعد» بأعلى كفاءة ممكنة.

رابط بوابة الأزهر الإلكترونية

يمكن لطلاب المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية، أن يحصلوا على المناهج الخاصة بهم فهي متاحة للجميع من هنـــا، ويمكن للطلاب الاطلاع على الفيديوهات التعليمية للمناهج الشرعية والعربية عبر الدخول للرابط من هنـــــــــا.

 

إلغاء امتحانات الترم الثاني بالأزهر

وفيما يتعلق بامتحانات الطلاب فى نهاية العام؛ أوضح الشيخ صالح عباس، أن الأزهر الشريف سيتبع نفس الإجراءات الطارئة التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم بشأن امتحانات الفصل الدراسى الثاني.

وتضمن قرار وزارة التربية والتعليم،بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال (kg1 - kg2) والصفين الأول والثانى الابتدائى، سيقوم معلمو الطلاب بإعداد تقارير أداء للطلاب، وتقع المسئولية على أولياء الأمور بالتأكد من استكمال الطالب للمنهج المنشور على المكتبة الإلكترونية والمنصة والاستفادة من الدليل الإلكترونى المنشور بها.

أما طلاب الصف الثالث الابتدائى إلى الصف الثانى الإعدادي (سنوات النقل).. لن يتم إجراء امتحانات للطلاب في نهاية العام الدراسي الجاري، والاكتفاء بعمل بحث (مشروع) لكل مادة على المنصة الإلكترونية، وسيكون متاحًا للطلاب التواصل مع معلم الفصل لمساعدته في تنفيذ البحث في وقت مدته شهرين من اليوم.

بينما طلاب الشهادة الإعدادية والمرحلة الثانوية، سيتم إجراء امتحان نهاية العام الدراسي الحالي في موعده كما هو معلن في الجداول، والتى أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم داخل لجان الامتحانات، مع اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لوقاية الطلاب داخل اللجان بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة.

وذكر وكيل الأزهر الشريف، أن غدا الاثنين سيجرى الإعلان عن مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الثاني وكيفيتها لطلاب الأزهر الشريف، ومناقشة شئون المعاهد النموذجية والخاصة ذات المصروفات.

وأهاب بالطلاب متابعة المناهج الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني لجميع الصفوف الدراسية والمنشورة على بوابة الأزهر الإلكترونية، مع الاستعانة بما تقدمه وزارة التربية والتعليم للطلاب في المواد المشتركة.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة