رئيس التحرير أحمد متولي
 من هم المستفيدين من العلاوات الخمسة؟.. تعرف عليهم

من هم المستفيدين من العلاوات الخمسة؟.. تعرف عليهم

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بمناسبة عيد المرأة المصرية، الأحد 22 مارس 2020، الحكومة بضم العلاوات الخمسة لأصحاب المعاشات، وذلك بنسبة تصل إلى  80% من الأجر الأساسي للمستحقين للمعاشات، ولكن يبقى السؤال، من هم المستفيدين من العلاوات الخمسة ؟

من هم المستفيدين من العلاوات الخمسة ؟

كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن قرار منح العلاوة الدورية للمعاشات بنسبة 14٪ اعتبارا من السنة المالية الجديدة، ونص إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما يتعلق بقرار ضم العلاوات الخمسة لأصحاب المعشات، على أن يبدأ تطبيق القرار بالتزامن مع السنة المالية الجديدة والتي تبدأ اعتباراً من شهر 7 يوليو 2020، وذلك بعد أن يتم إقرار موازنة العام الجديد.

  

العلاوات الخمسة وأصحاب المعاشات 

من المنتظر أن شمل قرار ضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات والتي تصل نسبتها إلى 80% من الأجر الأساسي لصاحب الحق في الحصول على المعاش، لصالح الموظفين الذي خروجوا على سن المعاش اعتباراً من عام 2006 وحتى عام 2015 ميلادياً، خاصة أن هذه الشريحة هي التي تم تطبيق عليها قانون الخدمة المدنية الذي ألغى الأجر المتغير والأجر الأساسي.

عدد المستفيدين من العلاوات الخمسة 

من المتوقع أن يطبق هذا القرار على شريحة كبيرة من أصحاب المعاشات، والذي يقدر عددهم بحوالي 3.5 مليون خروجوا على المعاش من المستحقين للعلاوات الخمس.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011