رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وما قيمتها؟

ما هي العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وما قيمتها؟

يهتم مئات الآلاف من أصحاب المعاشات بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي، ويتبقى سؤال حول قيمة الزيادة التي سيتم تطبيقها على معاشات المستحقين؟.

من المستفيدين من العلاوات الخمسس؟

يعتير مستحقاً للعلاوات الخمسة ويكون خاضعا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يقضي بضم العلاوات الخمسة، كل من خرج على المعاش منذ 2006  وحتى عام 2016 ، وهو التاريخ الذي صدر فيه قانون الخدمة المدنية الذي نص على إلغاء الأجر المتغير والأجر الأساسي، مما جعل الحكومة تتوقف عن إضافة نسبة الـ 80% من العلاوات الخمس غير المنضمة  للأجر الأساسي، إلى أصحاب المعاشات بعد بلوغهم سن المعاش.

  

من يستحق قرار العلاوات الخمسة؟

يتوجب تطبيق قرار العلاوات الخمسة على الشخص مستحق المعاش الذي كان مشتركاً عن هذه العلاوة ضمن أجره التأميني، ويعتبر هذا الشرط أساسي في صرف القيمة المستحقة للشخص بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي حالة عدم الاشتراك عن هذه العلاوة ضمن الأجر التأميني فلن يتم صرف القيمة المستحقة.

عدد المستفيدين من العلاوات الخمسة؟

كشف مستشار وزيرة التضامن للتأمينات والمعاشات، عمر حسن، عن أعداد الأشخاص المستحقين للعلاوات الخمسة بعد تنفيذ قرار ضمها، مشيراً في  تصريح عبر موقع مصراوي، أن  عدد المستفيدين من العاملين في الجهات الحكومية يزيد عن المليون ونصف المليون، وأن المستفيدين من القطاع الخاص في حدود النصف مليون، وبذلك يمكن تقدير هذه الشريحة بما يزيد عن مليوني شخص.

  

النقابة العامة لأصحاب المعاشات.. تعلق على القرار

علقت النقابة العامة لأصحاب المعاشات، ممثلة في رئيسها، سعيد الصباغ، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بضم العلاوات الخمسة، بأنه من المتوقع تقديم الحكومة مشروع قانون لمجلس النواب لتسوية العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات، وذلك في مداخلة هاتفية له عبر برنامج حضرة المواطن، عبر  قناة الحدث اليوم.

قيمة الزيادة بعد ضم العلاوات الخمسة

لفت رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، سعيد الصباغ، إلى أن قيمة الزيادة التي سيحصل عليها صاحب المعاش ستقدر بالتالي:-

  • كل من خرج للمعاش في 2006 سيحصل علي علاوة واحدة قيمتها تصل الي 61 جنيه و80 قرشا.
  • من خرج للمعاش في 2007 سيحصل علي علاوتين قيمتهم 153 جنيها.
  • من خرج في 2008 سيحصل علي 3 علاوات تصل قيمتها الي 339 جنيه.
  • من خرج في 2009 سيحصل علي 4 علاوات قيمتهم تصل الي 401 جنيه.
  • من خرج في 2010 سيحصل علي 5 علاوات قيمتها 463 جنيه،
  • من خرج في 2011 فستزيد 496 جنيه.

ماهو موعد صرف العلاوات الخمسة؟

كشف رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، سعيد الصباغ، إنه منتظر صرف قيمة العلاوات بأثر رجعي اعتبارًا من السنة المالية الجديدة في الأول من شهر يوليو 2020. بينما وزيرة التضامن الاجتماعي قالت في مداخلة تليفزيوينة مع برنامج كل يوم، إن العلاوات الخمس قد يجري صرفها خلال أسابيع.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011