رئيس التحرير أحمد متولي
 أسماء الفائزين بقرعة الحج.. استعلم عن النتيجة عبر بوابة الحج التابعة لوزارة الداخلية 2020

أسماء الفائزين بقرعة الحج.. استعلم عن النتيجة عبر بوابة الحج التابعة لوزارة الداخلية 2020

تنهي وزارة الداخلية المصرية، اليوم الإثنين، إعلان أسماء الفائزين بقرعة الحج 2020، وتتيح الاستعلام عنها إلكترونيا من خلال بوابة الحج التابعة لها على الإنترنت.

وكانت وزارة الداخلية بدأت إجراء القرعة الأسبوع الماضي واستمرت بإعلان الفائزين عن كل مجموعة محافظات كل يوم، وينتهي اليوم إعلان كشوف الفائزين النهائي والاحتياطيين في حال اعتذر فائزون.

وتستمر الوزارة في إجراءات استخراج تأشيرات السفر للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج خلال العام الهجري الجاري 1441، رغم غموض الموقف في ظل تعليق دخول المملكة لأداء العمرة في الوقت الحالي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وينشر «شبابيك» رابط بوابة الحج المصرية التابعة لوزارة الداخلية 2020 «hij.moe.eg»، والتي تتمكنون من خلالها من معرفة أسماء الفائزين بالرقم القومي فقط.

نتيجة قرعة الحج 2020

ويمكن للمواطنين الذين تقدموا بأوراق طلب حج القرعة 2020 أن يستعلموا عن النتيجة باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على رابط بوابة الحج المصرية التابعة لوزراة الداخلية.

  • اختيار استعلام عن نتيجة القرعة وهي الخانة الأولى من الأعلى.

  • إدخال البيانات المتمثلة في رقم بطاقة الرقم القومي للمتقدم بالطلب ورقم المصنع.

  • الضغط على بحث وستظهر النتيجة.

رابط نتيجة حج القرعة 2020 بوابة الحج المصرية

وتستطيع الاستعلام عن نتيجة حج القرعة 2020 من خلال الرابط من هنـــــــــــــا.

وكان الموعد الأخير للتقديم لطب الحصول على تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، بعد انتهاء الأسبوع الأول من مارس الجاري.

ونشرت وزارة الداخلية المصرية كافة التفاصيل الخاصة بحج القرعة لعام 2020 ميلادية و1441 هجرية، تضمنت التفاصيل الموعد المحدد للتقديم في قرعة الحج وطريقة التقديم والشروط.

يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصري الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ.

ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2/6/2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر .

بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم) وفي حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وفي حالة عدم استطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً.

وبالنسبة للمرافق الغير وجوبي تُلغى فرصة المرافق فقط، وفي حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الاحتياطيين، وبالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يُشترط استخراج جواز سفر منفصل له ، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم اعتماده من خدمات.

يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة - الشركات السياحية - الجمعيات الأهلية – الهيئات) أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014م وما قبلها، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبي لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة .​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة