رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات رئيس مجلس الوزراء.. مصطفى مدبولي: تطبيق عقوبات قانون الطورئ على المخالفين (فيديو)

قرارات رئيس مجلس الوزراء.. مصطفى مدبولي: تطبيق عقوبات قانون الطورئ على المخالفين (فيديو)

قرارات رئيس مجلس الوزراء، ينشرها موقع شبابيك، لجمهورة للتعرف على حالة الطوارئ التي فرضتها الحكومة لمنع اتنشار فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، «احنا بصدد اتخاذ عدد من القرارات المهمة لمواجهة فيروس كورونا، والتي بدأت خطتها منذ أسابيع من بداية انتشار هذا الفيروس وهي كلها خطوات استباقية واحترازية للحد من اتنشار فيروس كورونا».

وأوضح حرص الحكومة الدائم على أخذ كل الخطوات الاستباقية لمنع انتشار فيروس كورونا، والعمل من خلال  مراحل لمواجهته، فالمرحلة الأولى التي تخطتها مصر، هي أن الأعداد تكون أقل من 100 حالة، وبمجرد زيادة الأعداد بدأت تزيد ووصلت لبضع مئات، دخلنا في المرحلة الثانية وتم اتخاذ قرارات تعليق المدارس وحركة الطيران، وتخفيض حجم العمل في الجهاز الحكومي.

وأضاف كل هذه الأمور للحفاظ على أرواح المصريين بعض النظر عن أي خسائر تتحملها الدولة، في ظل موجهتها لفيروس كورونا المستجد، قائلا: «وجدنا اليوم بعد وصول الحالات لقرابة الـ400 حالة، يجب اتخاذ قرارات جديدة، للحد من انتشار الفيروس المستجد، وعلى المواطن المصري تحمل المسئولية، والمساعدة في تنفيذ القرارات، لأن كل مرحلة من القرارات تبقى أصعب من التي سبقتها، ولها كثير من التبعات».

وطالب المواطنين مساعدة الحكومة في عدم الوصول إلى قرارات أكثر صرامة وصعوبة، في مواجهة فيروس كورونا، فالمرحلة التالية وهي الثالثة عندما تتجاوز الأعداد 1000 حالة، سيتوجب على الحكومة أخذ قرارات أكثر شدة وأكثر قوة.

قرارات رئيس مجلس الوزراء

بدء القرارات من صباح الأربعاء الموافق 24 مارس 2020، وتستمر لمدة اسبوعين.

حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة اعتبارا من السابعة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي.

وقف حركة كافة وسائل النقل الجماعي والخاص من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا.

غلق كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع وتقديم الخدمات والمولات، ابتداء من الساعة الخامسة مساء حتى السادسة صباح اليوم التالي، مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، ليصبح عملها 5 أيام في الأسبوع، وهذا القرار لا يسري على المخابز الصيدليات ومحال البقالة أو السوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية.

غلق جميع المقاهي والكافتيريات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية، وأي منشآت تقدم أنشطة التسلية او الترفية كغلق كامل خلال هذه المدة المقررة، كما تقر غلق جميع المطاعم وما يماثلها من منشات على أن يقتصر العمل بها على خدمة توصيل الطلبات إلى المنازل.

تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزرات والمحافظات، للمواطنين كالشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المررو وتصاريح العمل ورخص البناء والجوازات، كما سيتم استثناء مكاتب الصحة بحيث تسجيل المواليد.

غلق جميع النوادي الرياضية والشعبية ومراكز الالعاب الرياضية بمختلف أشكالها بكافة أنحاء الجمهورية.

 مد تعليق الدراسة في المدراس والمعاهد والجامعات لمدة 15 يوم أخرى إضافية تبدأ يوم 29 مارس 2020.

توقيع عقوبات الطوارئ على المخالفين

رئيس مجلس الوزراء، أعلن عن تطبيق العقوبات الموجودة بقانون الطوارئ على من يخالف هذه القرارات والتي تبدأ بغرامات مالية تصل إلى 4 الاف جنيه، وتصل إلى الحبس وناشد المواطنين التعاون الكامل لتنفيذ القرارات.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنـــا.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة