رئيس التحرير أحمد متولي
 فضل شهر شعبان.. أحاديث من السنة النبوية

فضل شهر شعبان.. أحاديث من السنة النبوية

لشهر شعبان فضائل عدة، يأتي شهر رمضان الكريم عقب انتهاءه، وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، فضائل شهر شعبان، وفقا لما ورد بالسيرة النبوية.

فضل شهر شعبان

كان النبي صلى الله عليه وسلم، حريصا على الإكثار من الدعاء والصيام في شهر شعبان، كما كان الصحابة يفعلون نفس الأمر أيضا، وروى البخاري في صحيحه عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت: «لم يكنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُ شهراً أكثرَ من شَعبانَ، فإنه كان يصومُ شعبانَ كلَّه».

النبي صلى الله عليه وسلم قال، إن شهر شعلان من الشهور التي يغفل عنها الكثير، ويستحب الإكثار من العبادات والتقرب لله فيه، وسأل أسامة بن زيد -رضي الله عنه- الرسول عن كثرة صيامه في شهر شعبان، فأجاب الرسول -عليه الصلاة والسلام- قائلاً: «ذاكَ شهرٌ يغفلُ الناسُ عنهُ بينَ رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ يُرفعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ فأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ».

فضائل شهر شعبان

وروى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: «يتعاقبون فيكم: ملائكةٌ بالليلِ وملائكةٌ بالنَّهارِ، ويجتمِعون في صلاةِ العصرِ وصلاةِ الفجرِ».

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «يطَّلِعُ اللهُ إلى خَلقِه في ليلةِ النِّصفِ مِن شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خَلْقِه إلَّا لِمُشركٍ أو مُشاحِنٍ».

مناسبات دينية بشهر شعبان

وفي شهر شعبان العديد من المناسبات الدينية، ومنها تحويل القبلة من المسجد الأقصى للمسجد الحرام، وغزوة بني المصطلق التي انهزم فيها المنافقون، وانكشفت خدعهم ومخططاتهم، بالإضافة لغزوة بدر الصغرى.

فضل صيام أول شعبان

لجنة الفتوى استطلعت هلال شهر شعبان، وأكدت اللجنة أن صيام أول شعبان سنة نبوية، بالإضافة إلى أن الصيام في شهر شعبان يعتبر تعويدا للنفس للصيام في شهر رمضان الكريم الذي يليه.

وعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْته فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِى شَعْبَانَ».

عن أسامة بن زيد –رضي الله عنهما-، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال:«ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011