رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. أخبار سارة لجميع الطلاب

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. أخبار سارة لجميع الطلاب

ينتظر ملايين الطلاب في مصر صدور قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الخميس، بشأن الامتحانات وموقف الدراسة خلال الفترة المقبلة بسبب انتشار فيروس كورونا.

وكانت الحكومة قررت تعليق الدراسة لمدة أسبوعين لمنع التجمعات الطلابية التي تساعد على انتشار المرض، وبعد إعلان اكتشاف حالات إيجابية لطلاب، ومدد مجلس الوزراء تلك الفترة مرة أخرى.

وأجبرت التطورات في الوضع الخاص بأعداد المصابين بفيروس كورونا الحكومة على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لتقليل التجمعات ما يعيق عودة الدراسة خلال الوقت الحالي، ما دفع الوزارة لاتخاذ قرارات جديدة.

وينشر «شبابيك» أبرز قرارات وزير التربية والتعليم المنتظرة والتي كشفت عنها مصادر رسمية ونقلتها تقارير محلية.

قرارات وزير التربية والتعليم اليوم

ونقل موقع «بوابة الأهرام» عن مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، سوف يصدر قرارا بقصر إقامة الامتحانات داخل اللجان على طلاب الصف الثالث الثانوي العام، وطلاب شهادة الدبلومات الفنية بنظام الثلاث والخمس سنوات، أما باقي طلاب الصفوف الأخرى لم يتم امتحانهم في لجان.

وأوضحت المصادر، أنه بالنسبة لتأمين امتحانات طلاب الشهادة الثانوية والفنية في اللجان تحسبا لاستمرار فيروس كورونا، سوف يتم تخفيض عدد الطلاب في كل لجنة بحيث لا يزيد عددهم عن 12 أو 14 طالبا بحيث يكون بين الطالب وزميله 2 متر على الأقل، مع زيادة عدد لجان الثانوية العامة وزيادة عدد مراكز التصحيح للحد من التجمعات سواء للطلاب أو المعلمين، وتوفير مواد مطهرة وكحوليات وإسعافات أولية في كل لجنة يمتحن فيها الطلاب.

وقالت المصادر، إنه بالنسبة لطلاب 3 إعدادي، فلن يذهبوا إلى اللجان، على أن يتم اعتماد نتيجة الدور الأول ولكن بشروط، وغالبا سوف يكون البديل عقد اختبار منزلي للطلاب يتم حله وتسليمه إلى المدرسة بالنسبة للمواد التي تضاف للمجموع، وسوف تخاطب الأسئلة مقياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين وسوف يكون لكل إدارة تعليمية اختبار خاص ويتولى المحافظون ومديرو المديريات التعليم ية متابعة الاختبارات المنزلية مع وضع آليات تنفيذها بشفافية، ومن لا يقدم الاختبار المنزلي سوف يعتبر راسبا في الترم الثاني، أما المواد التي لا تضاف للمجموع يقوم كل طالب بتنفيذ مشروع بحث في كل مادة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة