وزارة التعليم العالي تجيب هل يتم إلغاء الترم الثاني لطلاب الجامعات؟

وزارة التعليم العالي تجيب هل يتم إلغاء الترم الثاني لطلاب الجامعات؟

ينشر موقع شبابيك، موقف طلاب الجامعات من قرارات وزارة التربية والتعليم التي صدرت لمواجهة انتشار فيروس كورونا، والتي منها حذف مناهج للطلاب والغاء امتحانات، فهل سيتم حذف مناهج لطلاب الجامعات، أو سيتم إلغاء امتحانات الترم الثاني لطلاب الجامعات؟

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني (الميدتيرم) وإضافه درجاته على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، مع التأكيد على استمرار الدراسة بنظام التعليم عن بعد.

كان رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، وجه السبت الموافق 14 مارس 2020، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، وهو ما استجابت له وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم، ومؤسسة الأزهر الشريف، لحقتا جميع المؤسسات، ليقرر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مد تعليق الدراسة لمدة أسبوعين من تاريخ 29 مارس 2020، ضمن إجراءات الدولة الاحترازية  لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

حقيقة إلغاء الترم الثاني لطلاب الجامعات

المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، محمد الطيب، أعلن أن الدراسة في الجامعات مختلفة تماما عن الدراسة في المدارس، كما أن المجلس الأعلى للجامعات قرر تأجيل امتحانات نهاية العام إلى 30 مايو 2020؛  حفاظا على صحة الطلاب.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، كان قد ألغى امتحانات «الميدترم»، في الجامعات المصرية وإضافة درجاته إلى امتحانات  نهاية العام الدراسي الجاري.

وذكر المستشار الإعلامي للوزارة، إن المجلس الأعلى للجامعات، في انعقاد دائم لتطور الموقف في أي وقت وعلى أساسه لو هناك أي تيسير سوف يعلن عنه إذا تطور الموقف في أي وقت.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات لمواجهة فيروس كورونا

أعلن المجلس الأعلى للجامعات السبت الماضي، عن عدد من القرارات التي يجب على الجامعات المصرية اتباعها خلال الفترة الجارية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والتي جاءت كالتالي:

التأكيد على إنجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر.

الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الأجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.

إستمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الدخول والإستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية.

كان قد قرر المجلس الأعلى للجامعات السيت الماضب، أنه في حالة استمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة من رئيس الجمهورية، سيتم إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني. وهو الأمر الذي أقر وزير التعليم العالي اليوم بعد قرر مد الدراسة من رئيس مجلس الوزراء.

كما تم تؤجل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30 مايو 2020، وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور.

وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد امتحاناتها وفقا لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

وقرر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات واتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه إلتزاما بخطة الدولة للحفاظ على صحة المصريين ومنع إنتشار فيروس كورونا المستجد.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا