رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية عمل بحث عبر المنصة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم

كيفية عمل بحث عبر المنصة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم


يتسائل الملايين من طلاب المدارس في مصر حول كيفية عمل بحث، والذي تم تكليفهم بتنفيذه عوضا عن الامتحانات التي تم إلغائها بسبب جائحة فيروس كورونا، على أن يكون تسليمه عبر منصة التعليم الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقررت وزارة التربية والتعليم المصرية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا، إلغاء امتحانات نهاية العام الدراسي لطلاب مراحل النقل في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بما فيهم الشهادات.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير كيفية عمل بحث، بحسب التعليمات الصادرة رسميا عن الوزارة حتى اليوم، ورابط منصة التعليم عن بعد التي سيتم استخدامها في هذا الشأن.

كيفية عمل بحث وزارة التربية والتعليم

وأرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توجيها إلى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بنظام التقييم الجديد، كما صدر عن الوزير الدكتور طارق شوقي العديد من التصريحات في هذا الشأن، ويتلخص كل هذا في الآتي:

  • تُعلن وزارة التربية والتعليم الإطار العام للمشروعات البحثية المطلوبة من طلاب المدارس هذا العام وشرح كيفية تصحيحه يوم 2 أبريل 2020.

  • يبدأ تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة في يوم 5 أبريل 2020.

  • طبيعة وضوابط إعداد المشروعات البحثية سوف تختلف من صف دراسي لآخر، كما أنها تختلف بين التعليم العام والتعليم الفني.

  • الإطار العام للمشروع البحثى سيشمل الأهداف ومكونات المحتوى ومعايير التطبيق وآلية تصحيحه.

  • سيقوم مديرو عموم تنمية المواد الدراسية الأساسية بوضع معايير لإعداد المشروعات البحثية لكل مادة دراسية مرتبطة بمنهج الفصل الدراسي الثاني كاملًا، وذلك بجميع الصفوف.

  • يتكفل موجه أول المادة بتصميم تلك المشاريع ورفعها على المنصة الإلكترونية لإدارته التعليمية.

  • سيتولى موجهو أوائل المواد الدراسية بكل إدارة تعليمية رفع قائمة المشاريع البحثية على المنصة الإلكترونية، وعلى الطلاب تنفيذها وإرسالها عبر المنصة الإلكترونية المشترك بها الطالب.

  • الهدف من تولي الموجهين بالإدارات التعليمية مسئولية موضوعات البحث فى كل مدرسة، هو منع غش الأبحاث والوقوف فى وجه تجار الأزمة من سناتر الدروس الخصوصية، وعدم بيعها للطلاب.

  • إذا ضبطت الوزارة حالة غش أو تطابق في المشروعات البحثية المقدمة من الطلاب، سوف يؤدي ذلك إلى رسوب أصحاب المشروعات البحثية المتطابقة وسيدخلون دور ثان.

ما هو المشروع البحثي؟

المشروع البحثي الذي سيتم تكليف طلاب به هو إجراء يُتخذ لأول مرة في مصر، واعتمدته الوزراة بديلا للامتحانات منعا لتجمع الطلاب في لجان الاختبارات احترازا؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وبحسب تصريحات وزير التربية والتعليم فإن المشروع البحثي سيتم تنفيذه في كل مادة مقررة على الطلاب، ليتسنى تقييم درجاتهم في الفصل الدراسي الحالي.

وأشارت تقارير إلى أن مشروع البحث لن يُنفذ بصورة فردية، وإنما سيتم إلزام مجموعة مكونة من 5 طلاب من كل فصل لتنفيذه سويا في موضوع من المقرر.

ويقوم مدرس المادة برفع البحث على المنصة الإلكترونية الجديدة التي أطلقتها الوزارة مؤخرا لدعم التعلم عن بعد لتسيير العملية التعليمية خلال تلك الفترة.

وكشفت الوزارة أنه سيتم نقل الطالب للسنة التالية إذا لم يقدم مشروعه البحثي بشرط أن يحضر للمدرسة قبل العام الدراسي بأسبوعين لتنفيذه.

وعن نظام التقييم وخطوات عمل البحث قال وزير التعليم إنه سيتم الإعلان عنها بالتفصيل خلال الأيام المقبلة.

​​​​​​​

المنصة التعليمية edmodo.org.. 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن منصة أدمودو، لتكون واحدة من الآليات التي أطلقتها الوزارة لتوفير منظومة كاملة للتعليم عن بعد، مشيرة إلى أن هذه المنصة ستعمل على توفير آلية للتواصل بين الطالب والمدرس خلال فترة تعليق الدراسة في المدارس، فماهي هذه المنصة وماذا ستقدم للطالب؟، يمكن التعرف على ذلك من خلال النقاط التالية:-

  • هي منصة تعليمية مجانية تابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية.

  • تعمل المنصة على مساعدة الطلاب والطالبات في التواصل بأمان تام مع مدرسيهم.

  •  تستهدف المنصة خلق حالة من التفاعل بين طرفي العملية التعليمية كل من الطالب والمعلم لتطبيق أول فصل دراسي عبر الإنترنت.

  • تقوم المنصة بإنشاء جميع مدارس مصر بطريقة إلكترونية.

  • إتاحة تعليم تفاعلي عن بعد أثناء فترة فترة إغلاق المدارس.

  • تستقبل مشروع البحث اللازم لنجاح الطالب وانتقاله للسنة الدراسية التالية.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة