العمالة غير المنتظمة.. الفئات المستفيدة من قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

العمالة غير المنتظمة.. الفئات المستفيدة من قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، الفئات المستفيدة من قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، الخاص بالعمالة غير المنتظمة، والذي يطبق عليها قانون المعاشات الجديد.

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر رقم 148 لسنة 2019، حدد فئات العمالة غير المنتظمة الخاضعة للقانون والمستفيدة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد ومزاياه، والتي تتمثل في 9 فئات، نستعرضها في السطور التالية.

الفئات المستفيدة من قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

وفقا للقانون، فهناك 9 فئات مستفيدة من القانون الجديد، وهي:

الفئة الأولى، ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن فئة الحد الأدنـى لأجر الاشتراك، والفئة الثانية هي عمال التراحيل، أما الفئة الثالثة فهم صغار المشتغلين كالباعة الجائلين ومنادي السيارات وموزعي الصحف، والفئة الرابعة تضم العاملون في المنازل.

الفئة الخامسة تصم محفظي وقراء القرآن الكريم، والفئة السادسة هم المرتلون، والفئة السابعة تشمل العاملون المؤقتون فى الزراعة أو فى مشروعات تربية الماشية أو الدواجن أو فى المناحل، أما الفئة الثامنة فهم حائزو الأراضى الزراعية الذين تقل  حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين، والفئة التاسعة والأخيرة، هم ملاك الأراضى الزراعية غير الحائزين لها.

تسجيل العمالة غير المنتظمة

محمد سعفان وزير القوى العاملة، قال إنه يتابع عملية تسجيل العمالة غير المنتظمة على الموقع الإلكتروني الذي خصصته وزارة القوى العاملة لتوفير إعانات شهرية لهم، تزامنا مع الخطة الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويمكن للعمال غير المنتظمين الدخول عبر الرابط التالي، لتسجيل بياناتهم:

www.manpower.gov.eg

وبعد التسجيل وفرز الأسماء سيحصلون على منح استثنائية، سيتم صرفها من مكاتب البريد بالمحافظات المختلفة.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011