كيفية عمل بحث للصف الخامس الابتدائي عبر المنصة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم

يرغب طلاب وأولياء أمورهم في معرفة كيفية عمل بحث للصف الثالث الابتدائي، بعد أن تم اعتماد المشروعات البحثية لاحتساب تقييم ودرجات المواد في الفصل الدراسي الثاني بسبب فيروس كورونا.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت إلغاء الامتحانات الورقية التقليدية لطلاب كل سنوات النقل من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي وستكتشفي بتكليفهم بمشروع بحث.

وفيما يلي نستعرض كيفية عمل بحث للصف الخامس الابتدائي بحسب التصريحات الرسمية التي أطلقها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

كيفية عمل بحث للصف الخامس الابتدائي

وقال الدكتور طارق شوقي إنه سيتم تكليف مجموعة من الطلاب مكلفة من 4 أو 5 طلاب يقومون بالعمل على البحث الواحد.

وأشار إلى أن مواضيع وعناوين موضوعات البحث يتم إعدادها حاليا وسيتم توزيعها على مديريات الوزارة بالمحافظات لتكليف الطلاب بها.

وأوضح الوزير أن البحث سيكون عبارة عن مقدمة وإجبة عن موضوع البحث واستنتاج والمراجع ويتم الإجابة عنها من واقع مقرر الترم الثاني وحتى 15 مارس.

ويقوم الطلاب برفع البحث على المنصة التعليمية الجديدة، وإذا ثبت مطابقة الأبحاث سيتم اعتباره غشا يستوجب رسوب الطالب.

كما حذرت الوزارة المدرسين من التورط في إعداد الأبحاث وتسليمها نيابة عن الطلاب مقابل مبالغ مالية وإلا سيتم فصلهم.

ما هو المشروع البحثي؟

المشروع البحثي الذي سيتم تكليف طلاب به هو إجراء يُتخذ لأول مرة في مصر، واعتمدته الوزراة بديلا للامتحانات منعا لتجمع الطلاب في لجان الاختبارات احترازا؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشفت الوزارة أنه سيتم نقل الطالب للسنة التالية إذا لم يقدم مشروعه البحثي بشرط أن يحضر للمدرسة قبل العام الدراسي بأسبوعين لتنفيذه.

وعن نظام التقييم وخطوات عمل البحث قال وزير التعليم إنه سيتم الإعلان عنها بالتفصيل خلال الأيام المقبلة، وتحديدا في 2 أبريل.

ولحق طلاب الشهادة الإعدادية بأقرانهم في الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بعد أن كانت الوزارة تنوي عقد امتحاناتهم.

ويأتي كل هذا في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في تأجيل الدراسة لمدة شهر، مع وجود احتمالية لتمديد الفترة حال استمر الوضع كما هو عليه.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا