رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير التعليم العالي يحسم موعد امتحانات نهاية العام وكيفية نجاح الطلاب (فيديو)

وزير التعليم العالي يحسم موعد امتحانات نهاية العام وكيفية نجاح الطلاب (فيديو)

ينشر موقع شبابيك، موقف طلاب الجامعات من قرارات وزارة التربية والتعليم التي صدرت لمواجهة انتشار فيروس كورونا، والتي منها حذف مناهج للطلاب والغاء امتحانات، فهل سيتم حذف مناهج لطلاب الجامعات.

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إن مصر تواجه تحدي كبير بسبب فيروس كورونا المستجد، قائلا: «هل من المقبول أن يتخرج طالب دون استكمال دراسته أو امتحاناته في اي من أنواع الدراسة التي يتلقاها سواء كانت قانون أو إعلامي أو دكتور غير مقبول عند سؤاله عن منهجه يرد أصلنا كنا في أزمة».

وأوضح أن مصر تتبنى أقوى طرق الوقاية للقضاء على فيروس كورونا، موضحاً أن الدولة تعمل على التحول إلى التعليم الإلكتروني في الجامعات، متابعا:«اناشد الطلاب الالتزام بالمنازل ونحن سنعمل على إيصال المعلومات إليكم».

 وذكر عبد الغفار، خلال اتصال هاتفى لبرنامج «القاهرة الآن»، أن التعليم الجامعى يختلف عن أى مرحلة أخرى من مراحل التعليم، وعليه لا يصح أن يتم حذف جزء من المقررات.

وأكد وزير التعليم العالى، أن التعامل مع الطلاب من خلال المنظومة الجديدة وهى التعليم الإلكتروني في غاية الأهمية، كونها تواكب التطور الكبير المنظومة التعليمية وفى تكنولوجيا المعلومات.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني (الميدتيرم) وإضافه درجاته على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، مع التأكيد على استمرار الدراسة بنظام التعليم عن بعد.

كان رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، وجه السبت الموافق 14 مارس 2020، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، وهو ما استجابت له وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم، ومؤسسة الأزهر الشريف، ليقرر بعد ذلك رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مد تعليق الدراسة لمدة أسبوعين من تاريخ 29 مارس 2020، ولمدة 15 يوما جديدين،  ضمن إجراءات الدولة الاحترازية  لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

حقيقة إلغاء الترم الثاني لطلاب الجامعات

المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، محمد الطيب، أعلن أن الدراسة في الجامعات مختلفة تماما عن الدراسة في المدارس، كما أن المجلس الأعلى للجامعات قرر تأجيل امتحانات نهاية العام إلى 30 مايو 2020؛  حفاظا على صحة الطلاب.

يشار إلى أن المجلس الأعلى للجامعات، كان قد ألغى امتحانات «الميدترم»، في الجامعات المصرية وإضافة درجاته إلى امتحانات  نهاية العام الدراسي الجاري.

وفي بيان رسمي صادر عن وزار التعليم العالي، أعلنت متابعة المجلس الأعلى للجامعات لكل ما يتم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، الخاصة بإلغاء امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ونقل طلاب فرق النقل (الأولى والثانية والثالثة) للفرقة الأعلى مباشرة.

المجلس الأعلى للجامعات طالب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية فى نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بوزارة التعليم العالي للتأكد قبل نشر معلومات معلوطة.

وأكدت وزارة التعليم العالي، على أنه لن يتم التهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد من ينشر أو يتعمد نقل الأخبار الكاذبة، موضحا أن جميع الأخبار والبيانات الخاصة بوزارة التعليم العالي، والمجلس الأعلى للجامعات تنشر عبر الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي على موقع فيس بوك.

وقال مساعد وزير التعليم العالي للشئون الفنية،محمد الطيب، إن هناك تنسيق كامل بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي فيما يخص استكمال المناهج من بعد 15 مارس فى الثانوية العامة.

وذكر أنه سيتم تدريس المناهج المتبقية من الثانوية العامة، لكل طالب طبقا للكلية التى سيلتحق بها في أول أسبوعين أو ثلاثة من بداية العام الدراسي الجديد، حيث أن المناهج التي سيدرسها طلاب الفرق الأولى بالكليات ستكون من وزارة التربية والتعليم.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات لمواجهة فيروس كورونا

أعلن المجلس الأعلى للجامعات السبت الماضي، عن عدد من القرارات التي يجب على الجامعات المصرية اتباعها خلال الفترة الجارية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد والتي جاءت كالتالي:

التأكيد على إنجاز خطة الطوارئ المعلنة لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل منشآت ومرافق الجامعات بما في ذلك الاهتمام بالتعقيم والتطهير المستمر.

الاستمرار في تفعيل منظومة التعليم عن بعد طوال فترة تعليق الدراسة وفق إجراءات تضمن استمرار العملية التعليمية للفصل الدراسي الثاني بكل فاعلية وجودة وذلك للمحتوى النظري لكافة الكليات على أن يرحل التطبيق العملي للكليات العملية لما بعد استئناف الدراسة أو في الأجازة الصيفية بحسب ما تقرره كل جامعة.

إستمرار التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتوفير الدخول والإستخدام المجاني للمنصات التعليمية الإلكترونية.

كان قد قرر المجلس الأعلى للجامعات السيت الماضب، أنه في حالة استمرار تعطيل الدراسة بعد المواعيد المعلنة من رئيس الجمهورية، سيتم إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني وضم درجاتها على امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني. وهو الأمر الذي أقر وزير التعليم العالي اليوم بعد قرر مد الدراسة من رئيس مجلس الوزراء.

كما تم تؤجل امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني على ألا تنعقد قبل السبت 30 مايو 2020، وفقاً للجداول التي ستعلن من كل جامعة أو في موعد يتم إعلانه لاحقاً وفقاً لمستجدات الأمور.

وبالنسبة لطلاب الدراسات العليا يترك لكل جامعة تحديد موعد إنعقاد امتحاناتها وفقا لما تراه على ألا تحسب مدة تعطيل الدراسة ضمن مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.

وقرر المجلس أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة جميع المستجدات واتخاذ الإجراءات اللازمة في حينه إلتزاما بخطة الدولة للحفاظ على صحة المصريين ومنع إنتشار فيروس كورونا المستجد.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة