خطوات عمل بحث  على منصة edmodo.org الإلكترونية

خطوات عمل بحث لطلاب التعليم الأساسي، كلمة يرددها كثير من الطلاب وأولياء الأمور، خاصة بعد إعلان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بإلغاء امتحانات الترم الثاني لجميع طلاب التعليك الأساسي عى طلاب الشهادة الثانوية.

وكلف وزير التربية والتعليم، طلاب التعليم الأساسي بعمل بحث لكل مادة عوضا عن الامتحانات، ليكون تسليمه عبر منصة التعليم الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، لمنع انتشار فيروس كورونا.

في هذا التقرير يجيب موقع شبابيك على سؤال كثير من الطلاب وأولياء الأمور، ازاي اعمل بحث؟، وفقا للتعليمات التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم.

ازاي أعمل بحث على منصة وزارة التربية والتعليم؟

يبدأ تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة في يوم 5 أبريل 2020.

طبيعة وضوابط إعداد المشروعات البحثية سوف تختلف من صف دراسي لآخر، كما أنها تختلف بين التعليم العام والتعليم الفني.

الإطار العام للمشروع البحثي يشمل الأهداف ومكونات المحتوى ومعايير التطبيق وآلية تصحيحه.

يقوم مديرو عموم تنمية المواد الدراسية الأساسية بوضع معايير لإعداد المشروعات البحثية لكل مادة دراسية مرتبطة بمنهج الفصل الدراسي الثاني كاملًا، وذلك بجميع الصفوف.

يتكفل موجه أول المادة بتصميم تلك المشاريع ورفعها على المنصة الإلكترونية لإدارته التعليمية.

يتولى موجهو أوائل المواد الدراسية بكل إدارة تعليمية رفع قائمة المشاريع البحثية على المنصة الإلكترونية، وعلى الطلاب تنفيذها وإرسالها عبر المنصة الإلكترونية المشترك بها الطالب.

الهدف من تولي الموجهين بالإدارات التعليمية مسئولية موضوعات البحث فى كل مدرسة، هو منع غش الأبحاث والوقوف في وجه تجار الأزمة من سناتر الدروس الخصوصية، وعدم بيعها للطلاب.

إذا ضبطت الوزارة حالة غش أو تطابق في المشروعات البحثية المقدمة من الطلاب، سوف يؤدي ذلك إلى رسوب أصحاب المشروعات البحثية المتطابقة وسيدخلون دور ثان.

يعني ايه مشروع بحثي؟

المشروع البحثي، يعني إجراء يتم تطبيقه لأول مرة في مصر، بعد اعتماده من وزراة التربية والتعليم، ليكون بديلا عن الامتحانات التي تم إلغائها، منعا لتجمع الطلاب في لجان الاختبارات حتى لا يتفشى فيروس كورونا المستجد.

كما يتم تنفيذ المشروع البحثي، في كل مادة مقررة على الطلاب، ليتسنى تقييم الدرجات في الفصل الدراسي الجاري، ولن تنفذ بصورة المشروعات بصورة فردية، وإنما سيتم إلزام مجموعة مكونة من 5 طلاب من كل فصل لتنفيذه المشروع.

ويقوم مدرس المادة برفع البحث على المنصة الإلكترونية الجديدة التي أطلقتها الوزارة مؤخرا لدعم التعلم عن بعد لتسيير العملية التعليمية خلال تلك الفترة، وأوضحت الوزارة أنه سيتم نقل الطالب للسنة التالية إذا لم يقدم مشروع البحث بشرط أن يحضر للمدرسة قبل العام الدراسي الجديد بأسبوعين لتنفيذه.

المنصة الإلكترونية للتعلم edmodo.org..

وأعلن وزارة التربية والتعليم، عن منصة أدمودو، لتكون واحدة من الآليات التي أطلقتها الوزارة لاتاحة الفرصة للطلاب التعليم عن بُعد، مشيرة إلى أن هذه المنصة ستعمل على توفير آلية للتواصل بين الطالب والمدرس خلال فترة تعليق الدراسة في المدارس.

ماذا تقدم منصة edmodo.org  للطلاب؟

هي منصة تعليمية مجانية تابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية، وتعمل على مساعدة الطلاب والطالبات في التواصل بأمان تام مع مدرسيهم.

وتستهدف منصة edmodo.org خلق حالة من التفاعل بين طرفي العملية التعليمية كل من الطالب والمعلم لتطبيق أول فصل دراسي عبر الإنترنت.

تقوم المنصة بإنشاء جميع مدارس مصر بطريقة إلكترونية، وتتيح تعليم تفاعلي عن بعد أثناء فترة فترة إغلاق المدارس، كما تستقبل مشروع البحث اللازم لنجاح الطالب وانتقاله للسنة الدراسية التالية.

خطوات عمل البحث وتقديمه للمنصة الإلكترونية

نشرح لطلاب المراحل التعليمية كيفية عمل بحث وتقديمة عبر المنصة الإلكترونية للتعليم والمذاكرة الإلكترونية، فمن المقرر أن يختار مدرس الفصل باختيار مجموعة من الطلاب لا تزيد عن خمس طلاب.

بعدها يقوم مدرس الفصل باختيار موضوع البحث من الموضوعات المقررة على الطلاب، ومن ثم يدخل الطلاب على بنك المعرفة وجمع معلومات عن موضوع البحث.

بعد اكتمال الطلاب موضوع البحث يقدمه الطلاب البحث عقب الانتهاء منه إلى مدرس الفصل ليقوم المدرسة بتقييمه وتقديمه عبر المنصة الإلكترونية من هنــــا.

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة

ميكس ميديا