رئيس التحرير أحمد متولي
 متى ينتهي فيروس كورونا؟ هل سينتهي هذا الوباء قريبا؟

متى ينتهي فيروس كورونا؟ هل سينتهي هذا الوباء قريبا؟

بدأ الكثير من المواطنين في البحث عن إجابة لسؤال متى ينتهي فيروس كورونا وذلك وفق التصريحات التي تصدرها منظمة الصحة العالمية وخبراء الصحة ومكافحة الفيروسات حول العالم.

وتسبب انتشار فيروس كورونا في شل جميع مناحي الحياة في الكثير من الدول التي انتشر فيها الفيروس المستجد كوفيد 19، ونتيجة للقرارات التي اتخذتها هذه الدول من فرض حظر التجول ووقف الدراسة وقرارات أخرى كثيرة هدفها الحد من انتشار هذا الفيروس.

وسجلت الدول المصابة بفيروس كورونا مئات الآلاف من الإصابات وعشرات الآلاف من المتوفين، وسجلت إيطاليا المركز الأول في أعداد الوفيات تليها أسبانيا ثم الصين ثم إيران.

في حين سجل الولايات المتحدة الأمريكية أكبر عدد للإصابات حتى الآن.

متى ينتهي فيروس كورونا؟

وعلى الرغم من عدم التوصل لعلاج أو لقاح لعلاج فيروس كورونا إلا أن عديد من الأطباء والمتخصصين توقعوا المدة الزمنية التي قد ينتهي فيها هذا الفيروس.

وتشير عدة أبحاث علمية إلى أن فيروس كورونا قد يستمر لمدة 18 شهرا وفق تصريحات الطبيب التركي رامي أيوب أوغلو لوكالة الأناضول.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يؤكد أن الإجراءات التي تتخذها الدول للحد من انتشار هذا الفيروس كفيلة بالقضاء عليه والوقاية من زيادة انتشاره.

وأشار «أوغلو» إلى أن المعامل البحثية والعلماء يعملون على التوصل إلى لقاح لعلاج هذا الفيروس، موضحا أن هذا الأمر قد يستمر لمدة 18 شهرا.

على الناحية الأخرى يرى الباحث اللبناني علي باكير أنه لا يوجد وقت محدد لانتهاء فيروس كورونا، وأنه لا يمكن القضاء عليه إلى بإيجاد علاج ومصل لعلاجه.

ويعول «باكير» على الإجراءات التي تتخذها الدول، مشددا على ضرورة عزل المصابين واتباع الإرشادات التي تنشرها منظمة الصحة العالمية للوقاية من هذا المرض.

منظمة الصحة العالمية: يجب التعايش مع الفيروس

لكن منظمة الصحة العالمية أِارت إلى أنه لا يمكن توقع المدة التي يستغرقها هذا الفيروس في الانتشار.

وقال مسئول الطوارئ في المنظمة، مايكل ريان، إنه يجب اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتعايش مع هذا الفيروس حتى ظهور علاج له لأن ظهور العلاج هو الحل الوحيد لهذه الأزمة.

وأضاف في مؤتمر صحفي: «نحن على مشارف مستقبل مجهول نمضي قدما إليه.. دول كثيرة في أرجاء العالم بدأت للتو دائرة هذه الجائحة».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.