رئيس التحرير أحمد متولي
 قرار وزير التعليم اليوم.. تفاصيل الكشف عن طبيعة مشروع بحث الطلاب

قرار وزير التعليم اليوم.. تفاصيل الكشف عن طبيعة مشروع بحث الطلاب

يتصدر قرار وزير التعليم اليوم الخميس اهتمام أطراف المنظومة التعليمية للمراحل ما قبل الجامعية في مصر، حيث يتحدد على أساسه سير العملية الدراسية التي تتم حاليا بصورة إلكترونية لنهاية الترم.

ويصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم الخميس، تفاصيل طريقة عمل مشروعات الأبحاث التي يتم تكليف الطلاب بها في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بديلا للامتحانات.

قرار وزير التعليم اليوم

وكان شوقي تحدث عن استبدال الامتحانات بمشروعات الأبحاث قائلا: «القرارات اللي اتخذناها مش إلغاء امتحانات الموضوع بالنسبالنا التعليم ماشي ومستمر وبنعمله عن بعد ووفرنا كل الأدوات لهذا احنا بس غيرنا أسلوب التقييم في اساليب للتقييم ممكن نعمل امتحان تحريري أو شفوي أو مشروع بحث صغير».

وعن السبب أوضح: «في ضوء ظروف الكورونا مكنش ينفع نعمل النظام الكلاسيكي وننزل اللجان وندي أسئلة وفي نفس الوقت فكرة التعليم القائم على المشروعات فكرة قائمة في العالم من زمان».

وتابع: «احنا قررنا نطبقها لإنها هتنفعنا من ناحيتين التعامل مع الظروف الحالية وفي المستقبل لأنها نموذج أفضل في التقييم».

وأضاف: «احنا وعدنا الطلاب كل ما يختص بتفاصيل المشروعات بالأعمار المختلفة وكيفية تقديمها والتعامل معها هنقوله يوم الخميس 2 ابريل لاننا لسه شغالين على الموضوع داخليا وبنعمل قدر هائل من المشاريع لاننا شغالين من تالتة ابتدائي لتانية ثانوي وكل مادة بيدرسوها».

وعن نظام التقييم وآلية عمل البحث قال: «نمرة البحث تضاف للترم الأول ويبقى مجموع السنة.. 4 او 5 ولاد تعاون وتعلم وتبادل آراء.. تصفحوا المكتبة وهنطلب منكم تبحثوا جواها عن المراجع».

وأضاف: «كل البحث العنوان الملخص والاستنتاج والمراجع.. سيتم تصحيح البحث طريقة العرض ودقة المعلومة والتعمق والمراجع كل واحدة عليها درجات وكل طالب سيستهين تقييمه سيكون أقل.. تكليف حد بالابحاث احتيال والمدرس اللي هيعمل ابحاث يتفصل الطالب لو منسوخ هيكون راسب وهيتطبق عليه قانون الغش».

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة