رئيس التحرير أحمد متولي
 كلمة وزير التعليم اليوم بخصوص البحث.. تصريحات رسمية (فيديو)

كلمة وزير التعليم اليوم بخصوص البحث.. تصريحات رسمية (فيديو)

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، كلمة وزير التعليم اليوم بخصوص البحث، والتي نعرض مقطع فيديو نشره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عبر صفحته الرسمية في السطور التالية، والتي شرح خلالها طريقة عمل البحث لصفوف النقل والإعدادية.

كلمة وزير التعليم اليوم بخصوص البحث

قال وزير التعليم في كلمته، إن هناك طرق عدة للتقييم، وهي طرق تقيس إدراك الطالب، ويساعد الطالب أيضا على التعليم الذاتي والبحث، والتعاون مع الآخرين، مشيرا إلى أن المشروعات أو الأبحاث لا توجد إجابة واحد ومحددة لها، وهذا هو الفرق بينها وبين الاختبارات والامتحانات التحريرية.

وحول عناوين الموضوعات التي سيتم عمل البحث عنها، قال إن هناك عدة موضوعات سيتم الإعلان عنها في 9 أبريل 2020، وذلك عبر القناة الرسمية لوزارة التربية والتعليم.

وشرح وزير التربية والتعليم طريقة عمل البحث في الفيديو، ويستعرضها «شبابيك»، في السطور التالية.

طريقة عمل البحث

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الأبحاث سيتم تنفيذها للطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي،و يقوم الطالب بتنفيذ مشروع واحد في كل المقررات، وليس مشروع في كل مادة دراسية، ويكون بحث متعدد التخصصات تتطرق لكافة المواد الدراسية.

ويمكن تنفيذ البحث بصورة فردية أو عن طريق مجموعات يشترك خلالها كل 5 طلاب مع بعض، وفقا لتصريحات وزير التربية والتعليم.

 

خطوات عمل البحث

وشرح وزير التعليم الخطوات، وقال إن الطالب يختار البحث الملائم له ولا يفرض عليه بحث معين، ثم يكتب العنوان والكود الذي حصل عليه الطالب، ثم يجيب عن الأسئلة الموضوعة الخاصة بالبحث، ويضيف المراجع التي اعتمد عليها بنهاية البحث، سواء كانت تلك المصادر الكتاب المدرسي أو المكتبة الإلكترونية.

وفي مقطع الفيديو، استعرض وزير التربية والتعليم عنوان مشروع بحثي ، تحت عنوان «أثر المناخ في حياتنا»، وبه تم وضع الأسئلة تحت العنوان المرتبط به البحث، ففي مادة  الرياضيات يُطلب أرقام وإحصائيات معبرة عن نسبة التلوث وأثرها في الكرة الأرضية، بالإضافة لوضعها في صورة شكل بياني.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011