3
فيديو وزير التربية والتعليم.. آخر التصريحات بشأن كيفية عمل البحث

فيديو وزير التربية والتعليم.. آخر التصريحات بشأن كيفية عمل البحث

نشرت االصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مقطع فيديو للدكتور طارق شوقي، أطلق خلاله تصريحات عديدة تخص نظام التقييم الجديد بالمشروعات البحثية لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وشرح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم الخميس، كيفية عمل بحث لطلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وهيكل البحث وموعد إصدار عناوين الأبحاث وطريقة كتابتها وتسليمها.

فيديو وزير التربية والتعليم.. آخر التصريحات

وقال شوقي: «نوضح أولا أن هناك طرقا مختلفة للتقييم وهو علم كبير يندرج تحته الاختبارات التحريرية التي تعودنا عليها، وفي بعض الأحيان هناك اختبارات شفوية أو عملية، أو هناك مشروعات بحثية يتم اعتمادها لأسباب عدة وهي مناسبة للوضع الحالي».

ووصف شوقي نظام التقييم بالمشروعات بالممتاز، موضحا أنه يقيس مستوى إدراك الطالب بصورة أعمق، حيث ينفذ في وقت أطول –حوالي أربع أو خمس أسابيع- ويشجع على التعلم الذاتي والبحث الممنهج وتحليل وربط المعلومات والتعاون مع الآخرين وصياغة الأفكار وطريقة العرض.

وأشار إلى أن الفرق بين الاختبارات التحريرية والمشروعات في عملية التصحيح، فالاختبارات التحريرية لها إجابات نموذجية أما المشروعات فلا إجابات محددة وهناك من يخرج نتائج أفضل من غيره فيما يخص عمق المعالجة.

كيفية عمل البحث

لكل سنة دراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي يقوم الطالب بتنفيذ مشروع واحد في كل المقررات وليس مشروع في كل مادة دراسية.

يكون مشروع البحث متعدد التخصصات فيمس كل المواد سواء اللغة العربية والعلوم والدراسات والتربية الدينية والرياضيات، ليتعلم علاقة ما يدرسه ببعضه وتطبيقه الحياتي.

وعن العدد المسموح به قال شوقي إنه يمكن تنفيذه بصورة فردية أو في مجموعات بحد أقصى 5 طلاب.

نموذج بحث لطلاب التربية والتعليم

واستعرض وزير التربية والتعليم عنوان مشروع بحثي بعنوان «أثر المناخ في حياتنا» ويتم وضع أسئلة تحت العنوان مرتبطة بالمواد، ففي الرياضيات يُطلب جمع أرقام وإحصائيات المعبرة عن نسبة التلوث وأثرها في الكرة الأرضية وضعها في صورة شكل بياني وطبقها على مصر، وهو ما يلزم الطالب بمذاكرة المادة.

وضرب مثالا آخر بسؤال «تخيل أنك في رحلة نيليلة من أسوان لدمياط فما الأقاليم المناخية التي مررت بها» فتكون الإجابة من كتاب مادة الجغرافيا أو المكتبة الرقمية لبنك المعرفة.

شكل مشروع بحث الطلاب

ولفت شوقي إلى أن الطالب سيتلقى قائمة بأربعة أو خمسة مشروعات للاختيار من بينها ولا يفرض عليه موضوع بعينه.

وعن شكل وهيكل مشروع البحث شرحه وزير التربية والتعليم على النحو التالي:

كتابة عنوان البحث الذي اختاره الطالب من بين الاختيارات التي توفرت له.

كتابة كود الطالب والذي يمكن الاستعلام عنه إلكترونيا خلال الفترة الحالية.

الإجابة عن الأسئلة التي تم وضعها تحت عنوان المشروع البحثي.

كتابة الاستنتاجات وما توصل إليه فريق البحث.

نهاية البحث تكون بالمراجع التي استند إليها الطالب سواء الكتاب المدرسي أو المكتبة الإلكترونية.

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا