كم باقي على رمضان 2020؟.. عد تنازلي لبداية الشهر الكريم

يتسائل الكثير من المسلمين في الدول العربية وحتى الأجنبية كم باقي على رمضان 2020، لرغبتهم في معرفة عدد الأيام التي تفصلنا عن بداية الشهر الفضيل.

ويقدم «شبابيك» في هذا التقرير عد تنازلي للأيام المتبقية من شهر شعبان الجاري لعام 1441 هجراي، والتي تخبرنا كم تبقى على أول رمضان.

كم باقي على رمضان 2020

الإجابة عن السؤال المتداول بكثرة خلال الأيام الجارية بصورة رسمية تعتمد على رؤية هلال شهر رمضان والتي لن تكون إلا في ليلة الثلاثين من شعبان.

وتعمد كافة الدول الإسلامية إلى استطلاع هلال رؤية شهر رمضان من خلال اللجان الشرعية بدور الفتوى لديها، وتتيقن من ظهور الهلال أو عدمه لتعلن غرته رسميا.

ويمكن الاعتماد على الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها بالفعل للتعرف على عدد الأيام المتبقية على بداية شهر رمضان تقديريا.

وتتوقع حسابات علماء الفلك أن يكون يوم الخميس الموافق 30 من شهر شعبان هو المتمم له، وعلى هذا يبدأ رمضان الجمعة 24 أبريل الجاري.

ويتبين مما سبق أن عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان من تاريخ اليوم 4-4-2020 20 يوم تقريبا على أن يكون القول الفصل لنتيجة استطلاع رؤية الهلال.

وتوافق نتيجة استطلاع الرؤية الحسابات الفلكية بشأن موعد بداية الشهور الهجرية في غالب الأحيان، إلا أنها تخالفها في مناسبات قليلة كما حدث في عيد الفطر لعام 2019.

وينتظر المسلمون أول رمضان 2020 في كل أرجاء العالم تباركا بالشهر الفضيل ومحاسنه خاصة في ظل الأزمة العالمية التي يحدثها تفشي فيروس كورونا.

ويظهر البعض تيقنا بأن رمضان سيشهد انتهاء الأزمة، ويتمنون ألا تستمر بعد أن يبدأ للتمكن من إقامة الفرائض والشعائر المرتبطة به ككل عام، ومنها صلاة التراويح والمداومة على الصلاة في المساجد.

 

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا