كيفية عمل بحث للصف السادس الابتدائي.. الخطوات ونموذج للتدريب

كيفية عمل بحث للصف السادس الابتدائي.. الخطوات ونموذج للتدريب

يتابع طلاب سنة الشهادة الابتداية وأولياء أمورهم الاستعلام عن كيفية عمل بحث للصف السادس الابتدائي 2020، بعد أن ألغيت امتحانات الترم الثاني التحريرية لهم.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني استبدلت الامتحانات التحريرية لكل الطلاب المقيدين بالصفوف من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

واستبدلت الوزارة تقييم الطلاب عن الفصل الدراسي الثاني بمشروع بحث واحد عن كل المواد لنقله للصف الأعلى.

واستثنت الوزارة الصفين الأول والثاني الابتدائي لأنهم لا يمتحنون، وأيضا المرحلة الثانوية بالكامل على أن تجرى الامتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيا، وللصف الثالث ورقيا.

كيفية عمل بحث للصف السادس الابتدائي

وقال وزير التربية والتعليم إن كل سنة دراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي سيكلف الطلاب بتنفيذ مشروع واحد في كل المقررات وليس مشروع في كل مادة دراسية كما أشيع.

وأوضح أن مشروع البحث سيكون متعدد التخصصات فيمس كل المواد سواء اللغة العربية والعلوم والدراسات والتربية الدينية والرياضيات، ليتعلم علاقة ما يدرسه ببعضه وتطبيقه الحياتي.

وعن العدد المسموح به قال شوقي إنه يمكن تنفيذه بصورة فردية أو في مجموعات بحد أقصى 5 طلاب.

نموذح بحث للصف السادس الابتدائي

واستعرض وزير التربية والتعليم عنوان مشروع بحثي بعنوان «أثر المناخ في حياتنا» ويتم وضع أسئلة تحت العنوان مرتبطة بالمواد، ففي الرياضيات يُطلب جمع أرقام وإحصائيات المعبرة عن نسبة التلوث وأثرها في الكرة الأرضية وضعها في صورة شكل بياني وطبقها على مصر، وهو ما يلزم الطالب بمذاكرة المادة.

وضرب مثالا آخر بسؤال «تخيل أنك في رحلة نيليلة من أسوان لدمياط فما الأقاليم المناخية التي مررت بها» فتكون الإجابة من كتاب مادة الجغرافيا أو المكتبة الرقمية لبنك المعرفة.

وبتطبيق تلك الأمثلة على بحث عن فيروس كورونا فإن الطالب سيحتاج لاستخدام مادة الرياضيات لعمل جداول ورسوم إحصائية توضح الفروق بين عدد الإصابات في الدول المختلفة ودلالاتها والمرجع هنا يكون منظمة الصحة العالمية التي ترصد الأرقام يوميا.

وسيحتاج الطالب لمادة العلوم في بيان تعريف الفيروسات وكيف تنتقل من إنسان للآخر، ويوضح خصائص فيروس كورونا وطريقة الوقاية منهم.

ويمكن أيضا الاستناد لمادة الدراسات الاجتماعية والخرائط في بيان التباين بين المناطق الجغرافية المختلفة في أعداد الإصابات.

شكل مشروع بحث الطلاب

ولفت شوقي إلى أن الطالب سيتلقى قائمة بأربعة أو خمسة مشروعات للاختيار من بينها ولا يفرض عليه موضوع بعينه.

وعن شكل وهيكل مشروع البحث شرحه وزير التربية والتعليم على النحو التالي:

  • كتابة عنوان البحث الذي اختاره الطالب من بين الاختيارات التي توفرت له.
  • كتابة كود الطالب والذي يمكن الاستعلام عنه إلكترونيا خلال الفترة الحالية.
  • الإجابة عن الأسئلة التي تم وضعها تحت عنوان المشروع البحثي.
  • كتابة الاستنتاجات وما توصل إليه فريق البحث.
  • نهاية البحث تكون بالمراجع التي استند إليها الطالب سواء الكتاب المدرسي أو المكتبة الإلكترونية.

 

 

​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة