رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة عمل الشلولو الصعيدي وفوائده

طريقة عمل الشلولو الصعيدي وفوائده

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، طريقة عمل الشلولو الصعيدي، وفوائده، بعد تصدره لمحركات البحث، وبدأ العديد يبحث عن مكوناته والخطوات.

الشلولو الصعيدي

الشلولو الصعيدي، من الأطباق المصرية المميزة، والتي تشتهر بها مدن صعيد مصر، ويمكن تقديمه مع الأرز بالشعيرية أو تقديمه أيضا مع العيش الشمسي.

وفي السطور التالية، ينشر «شبابيك»، المقادير، وخطوات التنفيذ للوصفة الصعيدية الأصيلة.

مقادير الشلولو الصعيدي

طبق ملوخية ناشفه متوسط الحجم.

عدد 4 ليمونات.

ثوم مفروم مُبهر بملح و كمون وكزبره وشطة، حسب الرغبة.

عدد 2 كوب ماء.

طريقة تحضير الشلولو الصعيدي

في طبق متوسط نضع الثوم، ثم نضع نعصر الليمون داخل الطبق جيداً، ونترك قشر الليمون داخل الطبق، ثم يتم التقليب جيداً، ونضع الملوخية الناشفة، ونقوم بفرك الملوخية يدويا حتي تختلط المكونات جيداً.

ثم نقوم بإضافة الماء تدريجيا مع التقليب حتي تصل لقوام متوسط صالح للأكل، ويقدم الشلولو باردا مع السلطة أو العيش الشمسي، ويمكن تقديمه مع الأرز بالشعيرية.

فوائد الشلولو الصعيدي

للشلولو الصعيدي العديد من الفوائد، فتحتوي الملوخية على فيتامين أ، والذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما تساعد الملوخية في إزالة التوتر والإجهاد، وفقا للعديد من الأبحاث.

كما تحتوي الملوخية  علي فيتامين ب و الذي يعمل علي تحويل الطعام الي أحماض أمينية، وتعالج مشكلة الإمساك، وتعتبر من مدرات البول.

ولعمل الملوخية الناشفة في المنزل، والتي تستخدم في الشلولو، نحضر الملوخية الخضراء، ثم نقوم بتقطيع الورق و فصله عن العروق، وغسلها جيدا وتصفيتها،ووضعها في مكان مفتوح حتى تجف.

بعد أن تجف تماماً نقوم بإحضار مصفاه ثم نقوم بوضع ورق الملوخية به، ثم نقوم بفركه يدويا حتي نتخلص من العود و أي شوائب أخري، ولضمان بقاء الملوخية فترات طويل في التخزين يجب الاحتفاظ بها في كيس من القماش القطن محكم الغلق.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011