رئيس التحرير أحمد متولي
 كيفية-عمل-بحث

كيفية-عمل-بحث


كيفية عمل بحث للصف الثالث الإعدادي.. بالخطوات والمراجع المستخدمة

يداوم طلاب الشهادة الإعدادية متابعة آخر المستجدات بشأن كيفية عمل بحث للصف الثالث الإعدادي بعد أن تم إلغاء امتحانات نهاية الفص الدراسي الثاني لهم كباقي الصفوف بداية من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي.

واستبدلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني امتحانات الترم الثاني للعام الحالي بمشروعات أبحاث لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

وجاء ذلك ضمن إجراءات مجابهة فيروس كورونا المستجد في أعقاب قرار تعليق الدراسة لمنع التجمعات الطلابية التي قد تساعد على نقل المرض بين التلاميذ.

واستعرض وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، كيفية عمل بحث في فيديو نشره عبر حسابات الوزارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية عمل بحث للصف الثالث الإعدادي

وفيما يلي كيفية عمل بحث للصف الثالث الإعدادي بالخطوات، علما بأن نموذج كتابة البحث سيتم نشره مع عناوين الموضوعات يوم 9 أبريل الجاري.

  • يتم تكليف مجموعة من الطلاب مكلفة من 4 أو 5 طلاب يقومون بالعمل على البحث الواحد، ويمكن أن يتكفل به تلميذ واحد.

  • ينتقي الطلاب عنوان موضوع واحد فقط من بين خمسة، والتي يجري العمل على إعدادها حاليا وسيتم توزيعها على مديريات الوزارة بالمحافظات ونشرها في الصحف القومية.

  • يكتب أولا موضوع البحث وكود الطالب أو أكواد تلاميذ المجموعة الواحدة ويمكن الحصول عليه إلكترونيا.

  • يبدأ البحث بمقدمة عن موضوع البحث ومعلومات عامة عنه والحاجة إلى دراسته بالتفصيل.

  • جسم البحث يتكون من إجابات على الأسئلة المدرجة تحت العنوان ويكون من خلال المواد التي يدرسها الطالب.

  • يتم إتباع جسم البحث بالاستنتاج وهي خلاصة ما توصل إليه الطلاب.

  • يرفق الطالب في نهاية البحث المراجع التي استند إليها سواء الكتاب المدرسي أو بنك المعرفة المصري أو مواقع إلكترونية.

  • يقوم الطلاب برفع البحث على المنصة التعليمية الجديدة المعروفة باسم إدمودو، وإذا ثبت مطابقة الأبحاث سيتم اعتباره غشا يستوجب رسوب الطالب.

​​​​​​​

ما هو المشروع البحثي؟

المشروع البحثي الذي سيتم تكليف طلاب به هو إجراء يُتخذ لأول مرة في مصر، واعتمدته الوزراة بديلا للامتحانات منعا لتجمع الطلاب في لجان الاختبارات احترازا؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشفت الوزارة أنه سيتم نقل الطالب للسنة التالية إذا لم يقدم مشروعه البحثي بشرط أن يحضر للمدرسة قبل العام الدراسي بأسبوعين لتنفيذه.

وعن نظام التقييم وخطوات عمل البحث قال وزير التعليم إنه سيتم الإعلان عنها بالتفصيل خلال الأيام المقبلة، وتحديدا في 2 أبريل.

ولحق طلاب الشهادة الإعدادية بأقرانهم في الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي بعد أن كانت الوزارة تنوي عقد امتحاناتهم.

ولم تصدر وزارة التربية والتعليم حتى الآن كيفية احتساب درجات القبول في الثانوية العامة والدبلومات الفنية في العام المقبل، وخصوصا أن المشروعات البحثية لن يتم تقييمها بالدرجات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة