الطرز الكروموسومى.. شرح الدرس بالفيديو

الطرز الكروموسومى.. شرح الدرس بالفيديو

ارتفعت منذ بدء الامتحان التجريبي لمادة الأحياء للصف الأول الثانوي، الذي انطلق في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم الثلاثاء الرابع من مارس 2020، عمليات البحث عن درس الطرز الكروموسومى، ويقدم شبابيك الشرح الخاص بالدرس في التفاصيل.

​​​​​​​منهج الأحياء للصف الأول الثانوي

حدد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، منهج الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2109/2020، حتى نهاية الوراثة الجنسية نهاية صفحة 91، وذلك بعد قرار الوزير باعتبار نهاية الفصل الدراسي الثاني تتزامن مع بداية صدور قرار تعليق الدراسة في المدارس ضمن الاجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

امتحان الأحياء التجريبي للصف الأول الثانوي

بدأ صباح اليوم الثلاثاء الرابع من مارس 2020، اعتباراً من الساعة الثامنة صباحاً أكثر من نصف مليون طالب بالصف الأول الثانوي الامتحان التجريبي عن مادة الأحياء، والذي حددت له  ساعة ونصف لأداءه، وذلك من خلال أجهزة التابلت والحاسب الآلي، بشكل إلكتروني من منازلهم، لأول مرة في تاريخ العملية التعليمية في مصر.

توقيت امتحان الأحياء التجريبي للصف الأول الثانوي

قرر وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن يتم إجراء الامتحان التجريبي على أربعة مجموعات تم تقسيمها طبقاً للتوزي الجغرافي، وذلك لتخفيف الأحمال على شبكة الانترنت، على تبدأ المجموعة الأولى في تمام الساعة الثامنة صباحا، وتضم محافظات القاهرة والمنوفية وكفر الشيخ والفيوم والاقصر والبحر الأحمر.

- أما المجموعة الثانية فتنطلق الامتحانات فيها في تمام الساعة العاشرة صباحاً وتضم محافظات الجيزة، الغربية، سوهاج، قنا، أسوان، شمال سيناء، وجنوب سيناء.

وفي المجموعة الثالثة تبدأ الامتحانات في محافظات الدقهلية، القليوبية، البحيرة، بني سويف، الإسماعيلية، السويس ومطروح، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا .

- فيما تبدأ الامتحانات في المجموعة الرابعة في تمام الساعة الثانية ظهراً، وتضم محافظات الشرقية، الإسكندرية، المنيا، اسيوط، دمياط، بورسعيد، الوادي الجديد.

خطوات الدخول على الامتحان التجريبي

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد من الخطوات والتعليمات التي يستطيع الطالب من خلالها الدخول على منصة الامتحان وأداء الامتحان التجريبي لمادة الأحياء، والتي تتلخص في التالي :-  

  1.  الاتصال بالانترنت.
  2. الدخول على موقع بنك المعرفة المصري للتأكد من الاتصال بالانترنت من هنا .
  3. الحصول على الكود التعريفي عبر  موقع الاستعلام عن أكواد الطلاب لجميع المراحل على مستوى الجمهورية من هنا .
  4. الحصول على كود الاختبارات الالكترونية الخاص بكل مادة لاستخدامه في الدخول على الامتحان من هنا .
  5. الدخول على منصة الامتحان بيرسون من هنا .
  6.  تسجيل الاسم وكلمة المرور على منصة بيرسون وتسجيل الدخول.
  7. الضغط على خانة الامتحان والبدء في إجراءه.

شرح درس الطرز الكروموسومى

طرحت وزارة التربية والتعليم، عدد من الوسائل الإلكتروني للتعلم عن بعد بالنسبة لطلاب المراحل التعليمية المختلفة وكان من بينهم طلاب الصف الأول الثانوي، ومن بين هذه الوسائل قناة مصر التعليمية، وفي الفيديو التالي نستعرض شرح درس الطرز الكروموسومي.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011