رئيس التحرير أحمد متولي
 موضوعات مشروعات البحث للصف الخامس الابتدائي

موضوعات مشروعات البحث للصف الخامس الابتدائي

يعرض «شبابيك»، في السطور التالية، مشروعات البحث للصف الخامس الابتدائي، وحددت وزارة التربية والتعليم، المشروعات البحثية التي ستكون بديلة لامتحانات نهاية العام، للصف الرابع الابتدائي، والتي يعرضها «شبابيك»، في السطور التالية، ووضعت لكل مرحلة تعليمية 4 مواضيع يمكن للطالب اختيار موضوع واحد منها.

مشروعات البحث للصف الخامس الابتدائي

السياحة: وجاء المشروع الأول في السياحة، حول أنواع السياحة في مصر ومقومات السياحة في مصر، وعلى الطالب إعداد مشروع بحث يتخيل خلاله أنه مسؤول بأحد الأماكن، التي تقوم بتقديم الخدمات السياحية، ثم يحسب عدد الزائرين في فصلي الصيف والشتاء، ويوضح سبب الزيادة أو النقصان بعد المقارنة بينهما.

الطاقة: وجاء المشروع الثاني في الطاقة، وعلى الطالب إعداد بحث حول دور أجهزة الإنسان في توفير الطاقة لجسم الإنسان، وكيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدر للطاقة، وجمع معلومات عن قراءات عداد الغاز المنزلي في 3 أشهر، ثم حساب تكلفة الاستهلاك الشهري، وكتابة فقرة لترشيد الاستهلاك، سواء باللغة العربية أو باللغة الأجنبية.

الصحة، والمشروع الثالث في الصحة، وعلى الطالب، كتابة مشروع حول الرياضة وتأثيرها على القلب وصحة الإنسان، والعادات الغذائية وعلاقتها بصحة الإنسان، ودور ممارسة الرياضة في تنمية القيم، ومنها التسامح، وكتابة إرشادات لصديق للالتزام بالعادات الصحية، سواء باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

الماء: والمشروع الرابع حول الماء، وعلى الطالب إعداد مشروع حول أهمية الماء لأجهزة الجسم، ومنها الجهاز الدوري، ودور الماء في الحفاز على صحة الجهاز الدوري، وإعداد لوحة إرشادية للحفاظ على المياه، وحساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد الأسرة في اليوم الواحد، ثم حساب العدد المستهلك في 6 أشهر.

موضوعات مشروعات البحث للصف الخامس الابتدائي

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن البحث يجب أن يضم ملخص من 40 لـ50 كلمة، والموضع بين 400 لـ500 كلمة، والكلمات الإنجليزية بين 15لـ30  كلمة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الخميس 9 أبريل، موضوعات المشروعات البحثية لمختلف الصفوف في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، ويأتي ذلك بعدما ألغت الامتحانات التحريرية لسنوات النقل والشهادات في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، واستبدلتها بمشروع بحثي يكون التقييم على أساسه، وبناء عليه يصعد الطالب للمرحلة التعليمية التالية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011