رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة عمل البحث للصف السادس الابتدائي 2020

طريقة عمل البحث للصف السادس الابتدائي 2020

ينشر موقع شبابيك طريقة عمل البحث للصف السادس الابتدائي 2020 بعدما أعلنت وزارة التربية والتعليم الأبحاث المطلوبة لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي.

ويدأ الطلاب من اليوم الخميس الموافق 9 أبريل 2020 في كتابة البحث وفق الشروط والضوابط التي نشرتها وزارة التربية والتعليم المنظمة لهذا الأمر.

ويتولى كل طالب عمل بحث واحد فقط في موضوع من الموضاعات التي كشفت عنها الوزارة، أو يشترك 5 طلاب بحد أقصى في عمل البحث ويتم تقديمه بأسمائهم.

وحرص وزير التربية والتعليم على الظهرو في عدة مقاطع فيديو لشرح طريقة عمل البحث لطلاب الصف السادس الابتدائي وباقي الصفوف الابتدائية والإعدادية.

الأبحاث المطلوبة من الصف السادس الابتدائي

السياحة: وجاء المشروع الأول في السياحة، حول أنواع السياحة في مصر ومقومات السياحة في مصر، وعلى الطالب إعداد مشروع بحث يتخيل خلاله أنه مسؤول بأحد الأماكن، التي تقوم بتقديم الخدمات السياحية، ثم يحسب عدد الزائرين في فصلي الصيف والشتاء، ويوضح سبب الزيادة أو النقصان بعد المقارنة بينهما.

الطاقة: وجاء المشروع الثاني في الطاقة، وعلى الطالب إعداد بحث حول دور أجهزة الإنسان في توفير الطاقة لجسم الإنسان، وكيف يمكن أن يكون الاحتكاك مصدر للطاقة، وجمع معلومات عن قراءات عداد الغاز المنزلي في 3 أشهر، ثم حساب تكلفة الاستهلاك الشهري، وكتابة فقرة لترشيد الاستهلاك، سواء باللغة العربية أو باللغة الأجنبية.

الصحة، والمشروع الثالث في الصحة، وعلى الطالب، كتابة مشروع حول الرياضة وتأثيرها على القلب وصحة الإنسان، والعادات الغذائية وعلاقتها بصحة الإنسان، ودور ممارسة الرياضة في تنمية القيم، ومنها التسامح، وكتابة إرشادات لصديق للالتزام بالعادات الصحية، سواء باللغة العربية أو بأحد اللغات الأجنبية.

الماء: والمشروع الرابع حول الماء، وعلى الطالب إعداد مشروع حول أهمية الماء لأجهزة الجسم، ومنها الجهاز الدوري، ودور الماء في الحفاز على صحة الجهاز الدوري، وإعداد لوحة إرشادية للحفاظ على المياه، وحساب عدد زجاجات المياه التي يستهلكها أفراد الأسرة في اليوم الواحد، ثم حساب العدد المستهلك في 6 أشهر.

كيفية كتابة بحث للصف السادس الابتدائي

الطريقة التي كشف عنها وزير التربية والتعليم تتمثل في أن يختار الطلاب موضوع من بين الموضوعات المقررة على الصف السادس الابتدائي.

يمكن أن يستعين الطلاب بالمكتبة الرقمية أو بنك المعرفة أو الكتب المدرسة أو أي مصادر علمية أخرى.

يدخل الطالب على رابط المكتبة الرقمية:  ويكتب في خانة البحث كلمة المشروع البحثي الذي اختاره.

ستظهر الكثير من النتائح المتعلقة بهذا الموضوع ويوقم الطلاب بقراءتها واستنتاج المعلومات منها وكتابتها في ورقة البحث.

ويتم تنظيم ورقة البحث بكتابة العنوان والكود الخاص بالطالب ومقدمة البحث وموضوع البحث وأهم الاستنتاجات وفي النهاية المصادر التي استعان بها الطلاب لكتابة البحث الخاص به.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.