رئيس التحرير أحمد متولي
 مناهج الأزهر لجميع المراحل.. المقرر على الطلاب حتى 15 مارس 2020 (صور)

مناهج الأزهر لجميع المراحل.. المقرر على الطلاب حتى 15 مارس 2020 (صور)

ينشر موقع شبابيك، المقررات الدراسية لمراحل التعليم قبل الجامعي الأزهري حتى 15 مارس 2020، وتشمل المقررات المراحل الثلاث «الابتدائية، والإعدادية، والثانوية».

يأتي ذلك بعد أن قررت مشيخة الأزهر تعليق الدراسة منذ 15 مارس بعد انتشار فيروس كورونا، والتزام قطاع المعاهد الأزهرية بما تعلنه الحكومة من إجراءات وتعليمات للحد من انتشار الفيروس.

كما أعلن قطاع المعاهد الأزهرية عن استبدال امتحانات نهاية الترم الثاني للعام الدرسي 2019-2020 للطلاب، بعمل مشروعات بحثية في المواد.

ونشر قطاع المعاهد عدد من التعليمات لكنترولات المناطق والمعاهد الأزهرية، الخاصة بعمل أبحاث نهاية العام الدراسي للطلاب، والتي جاءت كالتالي:

  1. على كنترول المعاهد تقسيم الطلاب إلى مجموعات ( 5 طلاب ) وكل مجموعة من الطلاب لهم رائد يكون أفضلهم ويكون نشيط في العمل، وتكتب الأسماء في الاستمارة الخاصة بالطلاب من رقم الجلوس والاسم والمرحلة واسم المعلم المشرف لكل مرحلة .

  2. دور الكنترول استلام هذه الأبحاث من الطلاب وامضاء كل طالب بأنه سلم البحث لكنترول المعهد بالعلم، ومن لم يسلم البحث يكتب أن الطالب كذا لم يسلم البحث ويعتبر راسبا.

  3. الموجه سيكون له دورا أيضا في تقييم الأبحاث بشكل عشوائى ومتابعة العمل وكتابة تقرير بذلك مثل (المراجع الفني).

وللتعرف على أكثر التفاصيل الخاصة بعمل الأبحاث ومعرفة المناهج يمك لطلاب التعليم الأزهري الدخول من هـنــا.

مناهج الأزهر لجميع المراحل

مقرر الصف الثالث الابتدائي:

في التربية الاسلامية حتى نهاية درس الرفق بالحيوان، وفي مادة اللغة العربية القراءة حتى نهاية درس توفير الكهرباء، وفي النصوص حتى نهاية درس قطرة ماء.

أما الرياضيات الحساب حتى نهاية درس المقارنة بين كسرين وترتيب الكسور الهندسة حتى نهاية درس المحيط والمساحة، بينما مادة اللغة الإنجليزية الوحدة 7 و8 و9.

مقرر الصف الرابع الابتدائي:

مادة التربية الدينية حتى نهاية درس إكام الضيف، مادة اللغة العربية القراءة حتى نهاية درس أمنية هناء، والنصوص حتى نهاية نص إني رأيت نملة، والنحو حتى نهاية درس مطابقة الفعل للفاعل تذكيرا وتأنيثا، أما الإملاء حتى نهاية درس اللام الشمسية وللام القمرية، والخط حتى نهاية صـ 6.

بينما مادة الدراسات الإجتماعية، الجغرافيا حتى الوحدة الثانية الانسان والبيئة في بلدي، وحتى نهاية الدرس الأول التأثير المتبادل بين الإنساس والبيئة، أما التاريخ حتى نهاية الدرس الثاني من الوحدة الثالثة شخصيات وأحداث من الدولة الوسطى.

مقرر الصف الخامس الابتدائي

مقرر الصف السادس الابتدائي

 

مقرر الصف الأول الإعدادي

مقرر الصف الثاني الإعدادي

مقرر الصف الثالث الإعدادي

مقرر الصف الأول الثانوي أدبي 

مقرر الصف الأول الثانوي علمي

 

مقرر الصف الثاني الثانوي أدبي

مقرر الصف الثاني الثانوي علمي 

مقرر الثانوي الأزهرية أدبي

 

مقرر الثانوي الأزهرية علمي

 

كان وكيل الأزهر، صالح عباس، قد قرر الاعتداد في تقويم تلاميذ الصفوف التمهيدية والأول والثاني الابتدائي، بالتقييم السابق على تعليق الدراسة، باستخدام استمارات التقييم المطبقة في هذه الصفوف، أما الطلاب من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الإعدادي، والصفين الأول والثاني الثانوي بالمعاهد الأزهرية، فيكون التقييم من خلال مشروع بحثي لكل مادة دراسية في منهج الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري.

ملف خاص
إزاي تحل صح
إزاي تحل صح

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة