رئيس التحرير أحمد متولي
 بوابة الأزهر الإلكترونية 2020.. المشروعات البحثية لطلاب الصف الخامس الابتدائي

بوابة الأزهر الإلكترونية 2020.. المشروعات البحثية لطلاب الصف الخامس الابتدائي

ينشر «شبابيك»، في السطور التالية، المشروعات البحثية للصف الخامس الابتدائي الأزهري، بعد الإعلان عنها، والتي تعد بمثابة امتحانات نهاية العام، وبناء عليها، سيصعد الطالب للسنة التالية.

بوابة الأزهر الإلكترونية 2020

نشر قطاع المعاهد الأزهرية، موضوعات المشروعات البحثية للطلاب، على بوابة الأزهر الإلكترونية، عبر الرابط التالي من هنا، وفي السطور التالية، يعرض «شبابيك»، المشروعات الخاصة بطلاب الصف الخامس الابتدائي، وذلك عقب قرارا تعليق الدراسة، بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد وانتشار فيروس كورونا.

المشروعات البحثية لطلاب الصف الخامس الابتدائي

المشروع الأول قيم السلام: وفي هذا البحث، على الطلاب الكتابة حول الإسلام دين السلام، ودور العادات والتقاليد للشعب المصري في جذب السياح، والحفاظ عل الإنسان من خلال مسار الدم بداخل الجسم، والاستشهاد بآيات من القرآن الكريم والسنة النبوية حول الوفاء بالعهد، وعملية حسابية وبيان الأعداد الطبيعية غير المنتهية ومثلها على خط الأعداد، مع كتابة 3 جمل بالإنجليزية الأولى عن الأمن والثانية حول الاستقرار والثالثة عن السلام.

والمشروع الثاني ارتقاء الإنسان بين التأمل والإيثار: وعلى الطالب، كتابة مشروع بحثي عن ما فعله ملك حفني عندما ذهب للفيوم، والمعاني السامية لتضحية الجنود المصريين في حرب أكتوبر، وأهمية الاحتكاك ومخاطره خاصة عند السير، وأنواع السياحة وجهود الدولة لتنميتها، مع عملية حسابية إذاعلمن أن الرحلة انطلقت من الأعداد 2 لـ4، فعليك تمثيل ذلك على خط الأعداد، مع كتابة 3 جمل باللغة الإنجليزية عن الأماكن السياحية والترفيهية التي تنصح بزيارتها.

أما المشروع الثالث، فهو الحركة والحياة: وفي هذا المشروع البحثي، على الطالب الكتابة عن أخلاقيات الرياضة التي تمثل نوع من أنواع الاحتكاك، وما هي القوة التي تساعد الكرة على التدحرج في الأرض ثم الاستقرار، وأيضا فوائد تلك القوة وأضرارها، والمقومات البشرية للسياحة، والاستشهاد بآيات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية حول الوفاء بالعهد، مع عملية حسابية وهي انطلق وخدتين لجهة اليمين، ثم أربعة في نفس الاتجاه حتى تصل للرقم 6، وعليك تمثيل ذلك على خط الأعداد، مع كتابة 3 جمل باللغة الإنجليزية حول المواد المفضلة لك.

خطوات إعداد المشروعات البحثية

وأوضحت إدارة المعاهد الأزهرية، خطوات وإرشادات القيام بالمشاريع البحثية، والتي تمثلت في قراءة موضوع البحث جيدا، وكتابة البيانات الشخصية بشكل واضح وسليم، وقراء عنوان البحث قبل البدء في الكتابة، بالإضافة للاستعانة بمصادر خارجية لعمل البحث مع ذكرها في البحث.

وعلى الطلاب أيضا الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث في حال تطلب موضوع البحث، ومراعاة قواعد الكتابة باللغة العربية السليمة، وكتابة البحث بشكل منسق وأن يكون العرض مرتبا، والبحث مترابط الأفكار ومتسلسل، بالإضافة لتسليمه قبل الموعد النهائي.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011