رئيس التحرير أحمد متولي
 نقابة المحامين تعلن قبول قيد خريجي التعليم المفتوح

نقابة المحامين تعلن قبول قيد خريجي التعليم المفتوح


رسميا.. نقابة المحامين تعلن قبول قيد خريجي التعليم المفتوح.. وهذا هو الشرط

أعلن نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب رجائي عطية، فتح باب قبول أوراق خريجي كليات الحقوق بنظام التعليم المفتوح، للقيد في جداول المشتغلين بمهنة المحاماة، والحصول على كارنيه عضوية نقابة المحامين.

وقالت نقابة المحامين في بيان رسمي: يعلن نقيب المحامين رجائي عطية عن فتح باب قبول أوراق خريجي التعليم المفتوح الحاصلين على الثانوية العامة قبل إجازة الحقوق، على أن تقدم الطلبات مشفوعة بالمستندات وبما عساه يكون من أحكام إلى المكتب الفني لنقيب المحامين.

شروط التحاق خريجي التعليم المفتوح بنقابة المحامين

وقالت مصادر نقابية، إن المكتب الفني بنقابة المحامين سيعكف على فحص أوراق خريجي التعليم المفتوح بنقابة المحامين، تقتصر فقط على خريجي التعليم المفتوح الحاصلين على شهادة الثانوية العامة فقط، مع عدم السماح بقيد أو التحاق الحاصلين على الدبلومات بجداول النقابة، وفقا لما نصت عليه تعديلات قانون المحاماة.

نقابة المحامين والتعليم المفتوح 2020

وبحسب قانون المحاماة الذي أقره البرلمان المصري، يمنع التحاق خريجي كليات الحقوق بنظام التعليم المفتوح من غير الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، من القيد بجداول نقابة المحامين، وقصر ذلك على الحاصلين على شهادة ليسانس الحقوق المسبوقة بشهادة الثانوية العامة، وذلك لحفظ نقابة المحامين من الدخلاء على المهنة من حملة الدبلومات.

قانون المحاماة والتعليم المفتوح

ونشرت الجريدة الرسمية المصرية في 13 أغسطس 2019 بالعدد رقم 31 مكرر، قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالتصديق على القانون رقم 147 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983.

واشترطت المادة «13/ بند 3» من قانون المحاماة الجديد على المتقدم لعضوية النقابة، أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الأجنبية المعتمدة فى مصر، وإجازة الحقوق من إحدى كليات الحقوق أو شهادة من إحدى الجامعات الأجنبية أو فروعها فى مصر والتى تعتبر معادلة لها طبقاً لأحكام القوانين واللوائح المعمول بها فى جمهورية مصر العربية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011