رئيس التحرير أحمد متولي
 التفاعلات الكيميائية وتأثيرها على البيئة في بحث طلاب الصف الأول الإعدادي

التفاعلات الكيميائية وتأثيرها على البيئة في بحث طلاب الصف الأول الإعدادي

يتطلب بحث البيئة المقرر على طلاب الصف الأول الإعدادي الحديث عن التفاعلات الكيميائية وتأثيرها على البيئة، وذلك ضمن عدة محاور حددتها مسبقا وزارة التربية والتعليم ضمن تكليفات عمل أبجاث علمية على طلاب المرحلة الابتدائية والمرحلى الإعدادية.

وبالنسبة للصف الأول الثانوي والمرحلة الإعدادية بشكل عام، فإنهم مطالبون بعمل بحث واحد عن موضوع من ضمن 3 موضوعات وهي «بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية، وبحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي، وبحث عن البيئة».

بحث عن البيئة لطلاب الصف الأول الإعدادي

وفي حال اختار طلاب الصف الأول الإعدادي بحث البيئة، فإن الطالب يمكنه كتابة البحث بمفرده أو مشاركة عدد من زملاءه في كتابة البحث.

وتتضمن محاور بحث البيئة أن يتحدث الطالب عن آثار التفاعلات الكيمائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة، وكذلك يجب أن يتحدث الطالب عن الإحصاءات والأشكال البيانية التى تعبر عن ذلك، كما يجب أن يتضمن البحث الذي يقوم به الطالب كتابة نصائح للحفاظ على البيئة باللغة العربية وأحد اللغات الأجنبية، بالإضافة للاستعانة بما درسه الطالب في مجال الرياضيات للتعبير حسابيا أو بيانيا عن أحد جوانب مشروعك البحثى، وأخيرا كتابة مقال قصير توضح فيه المعلومات والمفاهيم التى توصلت إليها من خلال مشروعك البحثى.

آثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

قد تتسبب التفاعلات الكيميائية في الكثير من الآثار السلبية على البيئة ونذكر منها بعض الآثار وهي:

تلويث المحيط المائي: قد تتسبب التفاعلات الكيميائية في تلويث المياه التي يعتمد عليها الإنسان والحيوان بشكل رئيسي كأحد أهم مصادر الحياة.

تلويث الجو: كما يمكن أن تتسبب التفاعلات الكيميائية في تلويث الجو مثل التفعالات التي تقوم بها المصانع والانفجارات الذرية الناتجة عن التجارب العلمية وغير ذلك.

تلويث التربة: أيضا من الآثار السلبية التي قد تنتج عن التفاعلات الكيميائية هي تلويث التربة وما ينعكس على ذلك في حياة الإنسان بشكل عام.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.