رئيس التحرير أحمد متولي
 متى أول أيام رمضان 2020؟.. الموعد فلكيا وتوقيت استطلاع الهلال

متى أول أيام رمضان 2020؟.. الموعد فلكيا وتوقيت استطلاع الهلال

ينتظر المسلمون حول العالم وفي الدول العربية خصوصا أول أيام رمضان 2020 والموافق من السنوات الهجرية 1441.

ويتسائل الكثيرون حول موعد أول أيام رمضان 2020 بالتزامن مع دخول الأسبوع قبل الأخير من شهر شعبان والذي سيتحدد بنهايته متى أول أيام رمضانرسميا.

ويستعرض «شبابيك» موعد أول أيام رمضان 2020 والموافق 1441 بحسب ما أسفرت عنه الحسابات الفلكية.

متى أول أيام رمضان 2020؟

الإجابة عن السؤال بشأن كم باقي على رمضان بصورة رسمية لا تكون دقيقة إلا بالاعتماد على رؤية هلال شهر رمضان والمقرر لها ليلة الثلاثين من شعبان.

وتعمد كافة الدول الإسلامية إلى استطلاع هلال رؤية شهر رمضان من خلال اللجان الشرعية بدور الفتوى لديها، وتتيقن من ظهور الهلال أو عدمه لتعلن غرته رسميا.

ويمكن الاعتماد على الحسابات الفلكية التي تم إجراؤها بالفعل للتعرف على عدد الأيام المتبقية على بداية شهر رمضان تقديريا.

وتتوقع حسابات علماء الفلك أن يكون يوم الخميس الموافق 30 من شهر شعبان هو المتمم له، وعلى هذا يبدأ رمضان الجمعة 24 أبريل الجاري.

ويتبين مما سبق أن عدد الأيام المتبقية على شهر رمضان من تاريخ اليوم 14-4-2020 «10» يوم تقريبا على أن يكون القول الفصل لنتيجة استطلاع رؤية الهلال.

وتوافق نتيجة استطلاع الرؤية الحسابات الفلكية بشأن موعد بداية الشهور الهجرية في غالب الأحيان، إلا أنها تخالفها في مناسبات قليلة كما حدث في عيد الفطر لعام 2019.

وينتظر المسلمون أول رمضان 2020 في كل أرجاء العالم تباركا بالشهر الفضيل ومحاسنه خاصة في ظل الأزمة العالمية التي يحدثها تفشي فيروس كورونا.

ويظهر البعض تيقنا بأن رمضان سيشهد انتهاء الأزمة، ويتمنون ألا تستمر بعد أن يبدأ للتمكن من إقامة الفرائض والشعائر المرتبطة به ككل عام، ومنها صلاة التراويح والمداومة على الصلاة في المساجد.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة