رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار العلاوات الخمس.. تفاصيل موافقة مجلس النواب على القانون لأصحاب المعاشات

آخر أخبار العلاوات الخمس.. تفاصيل موافقة مجلس النواب على القانون لأصحاب المعاشات

اتخذ مجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، إجراء جديدا نحو صرف العلاوات الخمس لمستحقيها من أصحاب المعاشات، بعد أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا بتعجيل تمكينهم من الحصول عليها.

ويستعرض «شبابيك» آخر أخبار العلاوات الخميس اليوم، وتفاصيل موافقة مجلس النواب على مشروع القانون.

آخر أخبار العلاوات الخمس.. مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بشأن زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التي تقررت بدءا من 1 يوليو 2006، ولم تضم إلى الأجر الأساسي فى تاريخ استحقاق المعاش، والخاص بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات، فىي مجموعه، وأرجأ الموافقة النهائية لجلسة الغد.

ويتضمن مشروع القانون صرف زيادة تضاف إلى معاش الأجر المتغير لأصحاب المعاشات المستحقة اعتبارا من 1 يوليو 2006 بواقع 80% من قيمة العلاوات الخاصة التي لم تضم إلى الأجر الأساسي حتى تاريخ استحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى خمس سنوات اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون، وتتحمل الخزانة العامة التكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

وسيتم تعديل معاشات الحالات التي انتهت خدمتها واستحقت المعاش اعتبارا من نفس التاريخ وذلك بإضافة 80% من قيمة العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسي حتى تاريخ استحقاق المعاش، وكذلك تعديل قيمة زيادات المعاش التي استحقت من عام 2011 حتى آخر زيادة للمعاش.

موعد صرف العلاوات الخمس

وأعلن الرئيس السيسي في مارس الماضي مجموعة قرارات تستهدف تخفيف حدة التداعيات التي يخلفها انتشار فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، وجاء اثنين منها بخصوص أصحاب المعاشات.

وقرر الرئيس السيسي تكليف الحكومة بضم العلاوات الخمس المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسي.

كما تضمنت القرارات زيادة العلاوة السنوية على المعاشات لتكون 14% بداية من العام المالي القادم.

و قالت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إن العلاوات الخمس سيتم صرفها قريبا وقد يكون خلال أسابيع.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة